4 طرق لاستخدام فن الموزاييك في التصميم الداخلي و الديكور

فن الموزاييك في التصميم الداخلي والديكور

فن الموزاييك
فن الموزاييك – فن الموزاييك في التصميم الداخلي و الديكور

فن الموزاييك هو صناعة قطع صغيرة ملونة مكعبة غالبًا، واستعمالها في تزيين وزخرفة الأرضيات والجداريات، عن طريق تثبيتها باستخدام مواد لاصقة متخصصة وفقًا لطبيعة السطح المراد زخرفته. تتخذ الأشكال طابعًا ملونًا برسم أنماط متشابكة أو رسومات حسب رؤية المصمم وذوق صاحب المكان.

تتنوع خامات صناعة قطع الموزاييك، لتشمل الحجارة والمعادن والزجاج والرخام والأصداف والمواد المعاد تدويرها.

أصل فن الموزاييك

يرجع أصل كلمة موازييك إلى الكلمة اليونانية muses، والتي يقصد بها آلهة الفنون والجمال والإلهام الفني في بلاد اليونان.

انتشر فن الموزاييك (أو الفسيفساء باللغة العربية) حول العالم في فترات مختلفة من التاريخ، من بلاد السند شرقا، مرورًا بالدولة الفارسية وبابل وسوريا وآسيا الصغرى، وصولًا إلى الإمبراطورية الرومانية ودول شمال أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وشاع استعمال فن الفسيفساء في عصور الدولة الإسلامية، وخاصة العصر الأموي في زخرفة المساجد وتزيين قصور الحكام، ولعل من أشهر الأمثلة قبة الصخرة المشرفة بالقدس، والمسجد الأموي الكبير بالعاصمة السورية دمشق.

 

فن الموازييك
فن الموزاييك – فن الموزاييك في التصميم الداخلي و الديكور

أنواع قطع الموزاييك

تنقسم الخامات المستخدمة في صناعة القطع. إلى خامات طبيعية كالطين المشوي والصخور الرخامية بأنواعها المختلفة، والأحجار الكريمة وبقايا الكائنات الحية، ويوجد مواد صناعية مثل الزجاج.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


مشروع فيلا مودرن إظهار معماري خارجي - Modern Villa Exterior Project​

مشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي

شرح متكامل لمشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي , تدرس المشروع بجميع مراحلة من بدايه تحضير ملف الكاد ثم بناء الكتلة , ثم الاضاءة والخامات والاندسكيب الخارجي , انتهاءا بالريندر النهائي للمشروع , مع استخدام العديد من الاضافات اثناء العمل.

الصلصال

يستعمل الصلصال وهو عبارة عن مادة لينة قابلة للتشكيل عندما تكون رطبة غير مشوية، وتصبح قاسية وصلبة عند شيها على درجة حرارة عالية.

الأحجار والصخور الرخامية

تنشأ الأحجار والصخور عن تراكم مكونات طبيعية بشكل تلقائي، بحيث تظهر على هيئة كتلة أو شكل معين. قديمًا كان لابد من جمع قطع متساوية في الحجم لعدم إمكانية تقطيعها بسهولة، أما حاليًا فإنه يتم تقطيع الصخور الكبيرة للحصول على أشكال وأحجام مختلفة، وفقًا لطبيعة الرسم المراد تكوينه.

تنقسم الصخور حسب مصدرها إلى أربعة أنواع وهي كالآتي:

الصخور البركانية

تكونت نتيجة تجمع مواد من باطن الأرض، وخروجها إلى سطح القشرة الأرضية وتصلبها. ومن أشهرها الغرانيت، والسيانيت، وبورفيدو، وديوريت، وبازلت، وأرديزيا.

الصخور الرسوبية

نتجت عن ترسب العديد من المكونات مع الماء وبقايا الحيوانات والنباتات. جدير بالذكر أنه يسهل تجميعها لأنها غير متماسكة.

الصخور المتحولة

وهي مجموعة صخور مشتقة من الصخور البركانية أو الرسوبية، تحولت لصورة أخرى نتيجة ارتفاع الضغط ودرجات الحرارة العالية، ومن أمثلتها الشيست والكوارتز.

الصخور المستخرجة

هي التي تستخرج من الكهوف، أو من على ضفاف الأنهار والبحار.

مواد أخرى طبيعية

وتضم القائمة الأحجار الكريمة، مثل: الكوارتز والعقيق واللازورد واللؤلؤ. كما تم استخدام بقايا حيوانية ونباتية مثل ريش الطيور  والعظام والأصداف وبذور الفاكهة.

الزجاج:

يتم الحصول على القطع الزجاجية بالأبعاد المطلوبة، من خلال عملية صهر الرمل والأملاح المؤكسدة مع مكونات معدنية، ونتيجة هذا الذوبان نحصل على نوع من الزجاج القاسي الملون والشفاف والقاتم وهي تشبه الزجاج العادي.

انظر أيضًا: لمنزل عصرى أنيق.. تعرف على أبرز صيحات ديكور الزجاج الملون

استخدام فن الموزاييك في ديكور المنازل

فن الموزاييك
فن الموزاييك – فن الموزاييك في التصميم الداخلي و الديكور

يمكن رسم شكل فني باستعمال قطع الموزاييك بشكل كامل، على حوائط المنزل بما فيها الثنايا. وتضفي تشكيلات الموزاييك على جدران المطابخ خيارًا أفضل للكثير من مالكي المنازل، نظرًا لمنظرها المبهج مقارنة بالطلاء العادي.

تميل التصميمات الحديثة للحمامات إلى زخرفة الأرضية بأشكال نمطية من قطع الموزاييك، فهي تضفي إحساسًا عصريًا، كما تستخدم في تزيين الحمامات بصنع أشكال نمطية تحت المرايا لتصنع منظرًا مبهرًا.

أيضا يتم استعمال قطع الحصى والبلاط المكسور الملون؛ لخلق مشهدًا جميلًا لجذب الزوار على بوابة المنزل من الخارج، وتمتد بطول الممشى المؤدي للمنزل.

في حالة وجود حديقة بالمنزل، تضفي الكراسي مظهرًا جماليًا أكثر تشويقًا، ويمكن استعمال وسائد مريحة للجلوس عليها.

فن الموزاييك
فن الموزاييك – فن الموزاييك في التصميم الداخلي و الديكور

نظرة شاملة:

كما استعرضنا، ترجع بداية  استعمال فن الموزاييك إلى العصر اليوناني. لكن لم يقتصر الأمر عليهم، حيث كانت جميع حضارات العالم القديم وحتى وقتنا الحالي تستعمل فن الموزاييك وتقدر جماله. وذلك للتعبير عن قصص ورموز نباتية وحيوانية وأنماط زخرفية تحمل معاني خاصة وفقًا لذوق الفنان.

استعمال الموزاييك يعكس حرية اختيار الخامات ضمن مجموعة متنوعة، حسب الحالة المادية لمالك المنزل. تختلف طرق تصميمه وفقًا لطبيعة السطح وبناء عليه يتم تحديد المادة اللاصقة.

ولعل من الجدير بالذكر معهد مادبا بالأردن، والذي تميز بكونه مدرسة لتعليم فن الموزاييك، حتى تحول إلى معهد متخصص في دراسات الفسيفساء.

يعتبر المعهد حاليًا قبة للدارسين الشغوفين بهذا الفن والتدرب عليه. فهو يعد المعهد الأول من نوعه في المنطقة العربية والثالث على مستوى العالم لمنح درجة الدبلوم في فن الفسيفساء.

انظر أيضًا:

مقالات ذات صلة

لمنزل عصرى أنيق.. تعرف على أبرز 10 صيحات ديكور الزجاج الملون

ديكور الزجاج الملون يدخل فى الديكور الداخلي للمنازل الحديثة، سواء فى الأبواب أو الأثاث أو الجدران، كذلك في وجهات المباني والمحال التجارية و يصنف أنه من أفضل أشكال الديكور التي تضفي على المنزل اتساعًا، وتساعد على الرؤية الشفافة، كما أن استخدامه بالجدران يساهم في الحصول على الإنارة الطبيعية، وجذب أشعة الشمس مما يوفر التدفئة الصحية.

ديكورات المطابخ | دليلك الشامل لمعرفة أهم 14 نمط لـ التصميم الداخلي للمطابخ

المطبخ هو أحد أهم الأماكن في المنزل، فهو ليس مكاناً للطهي فقط، بل أصبح يأخذ مساحات بارزة في المنزل وباتت العائلات تجتمع فيه خلال الوجبات لتناول الطعام. لذلك من المهم أن تكون تصاميم ديكورات المطابخ مريحة في عملية الطهي ومناسبة لجلوس العائلة وذا طابع جمالي وإبداعي يضفي الراحة والسكينة أثناء الجلوس لتناول الطعام. 

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين