10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين
10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

برنامج إنديزاين

يعتبر برنامج إنديزاين من أبرز برامج شركة أدوبي الشهيرة وأفضلها في مجال تصميم ونشر المطبوعات؛ كالكتب، المجالات، والملصقات. حيث تساهم بشكل كبير في جعل الشكل الخارجي أنيقًا ومرتبًا ويحتوي على جميع المميزات التي تجعل من الكتاب أو المجلة أو غيره محط أنظار المتسوقين. فالأشكال الهندسية والألوان التي تم اختيارها بشكل يتناسب مع تلك الأشكال، عزز من محتويات المطبوعات وأبرز مضامينها.

يستعين أغلب المصممين بهذا البرنامج، خاصة منتجي الرسومات والمصممين من المخرجين والصحفيين؛ وذلك لكون البرنامج يساعدهم في نشر مشاريعهم النهائية بكل جودة وإتقان. لكن قد يستعين بالبرنامج من ليس له علم كاف بخصائصه، مما يؤدي به إلى ارتكاب أخطاء هو في غنى عنها. وقد نجد كذلك أن العديد من المصممين قد يرتكبون أيضًا بعض الأخطاء في برنامج ان ديزاين، لأنه برنامج صعب قليلًا يحتاج إلى خبير متقن في المجال كي يأخذ بيد المصمم ليريه جميع الحيثيات التي قد يغفل عنها في تصاميمه.

واليوم؛ يزخر الإنترنت بمجموعة هائلة من الدورات التي تصب في هذا المجال، لكن أغلبها لا يصل إلى درجة الخبرة والإتقان في برنامج ان ديزاين، ولكي لا تقع في فخ الدورات المريضة التي قد لا تمنحك كل المعلومات التقينة ننصحك بزيارة متجر أكاديمية طريق الجرافيك، والتي تقدم أفضل الدورات في مجال التصميم الجرافيكي مثل دورة دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة ، والتي ستمنحك معلومات شاملة عن جميع برامج أدوبي خاصة برنامج ان ديزاين، كما ستقدم لك شهادة معتمدة؛ تخولك الحصول على عمل بها في جميع بقاع العالم.

انظر أيضًا:

أخطاء استخدام برنامج إنديزاين الأكثر شيوعًا

10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين
10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

1- عدم استعمال نمط الحرف ونمط الفقرة

من الأخطاء الشائعة عند استخدام برنامج إنديزاين عدم استعمال نمط الحرف (Character Style) ونمط الفقرة (Paragraph Style)،  واستبداله بطريقة أخرى بدائية لتغيير شكل النص من نمط الفقرة إلى الشكل المطلوب في العنوان؛ وقد يستغرق هذا الأمر وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا لاسيما إن كانت المنشورات والمطبوعات طويلة. لذلك يستحسن تفعيل الخاصية التي يزخر بها ان ديزاين واستخدام نمط الحرف والفقرة معًا، فهما سيمكنانِك من تسريع عملك دون الحاجة إلى أخذ وقت طويل.       

2- تغيير الإعدادات

انظر أيضًا:
10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين
10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

تغيير الإعدادات محليًّا من أبرز الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج إنديزاين، وعند القيام بذاك تظهر خلفية زرقاء على الشاشة تشير إلى أن الخطأ متعلق بحجم النص أو اللون، كما يشير إلى ضرورة تغييره. وطريقة التغيير تتجلى في إنشاء نمط فقرة جديد (Paragraph Style) ليُطبَّق على أولى الفقرات. ثم إنشاء نمط أحرف جديد (Character Style) ليُطبَّق على النص وليس على الفقرة ككل.

3- عدم إظهار الأحرف المخفية

لا شك أنك ترغب بالتمكن من النص الذي تعمل عليه، عند إنشاء المستندات أو تحريرها، ليصبح عملك في النهاية واضحًا. ولتحقيق ذلك ينبغي أن تظهر الأحرف المخفية التي تتحكم في كيفية تنسيق النصوص الخاصة بك بالضغط على Type، ثم الضغط على Show Hidden Characters.

4- استخدام مفتاح Enter للفصل بين العبارات

10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين
10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين
انظر أيضًا:

من الأخطاء التي يرتكبها أغلب مصممي برنامج إنديزاين هو استخدام مفتاح Enter للفصل بين العبارات؛ والذي قد يجعل من المسافة الفاصلة بين العبارة ومثيلتها طويلة، كما قد يُضيع منك الكثير من المساحة. ويضاف إلى ذلك المشاكل التي قد تواجهها عند عمل التغييرات العامة للنص في نهاية عملك عليه. لذلك ينصح الخبراء باستخدام خط فاصل Line Break  بدل Enter، ولن تواجه أية مشاكل مع أنماط الفقرة.

5- إنشاء قوائم نقطية مع وضع مسافات

يشكل إنشاء قوائم نمطية مع وضع مسافات بين الرمز النقطي والنص من أكثر الأخطار المنتشرة بين مصممي برنامج إنديزاين. لتفادي الوقوع في هذا الخطأ؛ يوصي الخبراء باستعمال نمط الفقرة الذي يسمح بوضع الرموز النقطية قبل النص، كما يوفر توزيعًا سلسًا للفقرات، وكذا ترتيبها على شكل قوائم ترتيبًا منسقًا دون الحاجة إلى أي تدخل خارجي.

6- استخدام مفتاح Enter لإبعاد فقرات النص

يعتبر استخدام مفتاح Enter لإبعاد فقرات النص من أبرز الأخطاء حدوثًا أثناء استخدام برنامج ان ديزاين. حيث إن طُبق من طرف المصممين فقد يجعل من الصعب الحفاظ على المساحة والتنظيم بين العناصر على المدى الطويل. لذلك يستحسن استخدام نمط الفقرة والضغط على خيارات Space before وSpace after.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


مشروع فيلا مودرن إظهار معماري خارجي - Modern Villa Exterior Project​

مشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي

شرح متكامل لمشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي , تدرس المشروع بجميع مراحلة من بدايه تحضير ملف الكاد ثم بناء الكتلة , ثم الاضاءة والخامات والاندسكيب الخارجي , انتهاءا بالريندر النهائي للمشروع , مع استخدام العديد من الاضافات اثناء العمل.

7- عدم استعمال التدقيق الإملائي

يعد التدقيق الإملائي الأداة التي تساهم بشكل كبير في جعل مطبوعاتك أكثر تميزًا ومصداقية. ولو كان البعض يعتبرونها ذات أهمية ضعيفة، إلا أن خبراء برنامج إنديزاين  يؤكدون على ضرورة استغلالها والاستفادة من خصائصها الكبيرة التي لا يستعملها الغالبية.

ولتطبيق التدقيق الإملائي في إنديزاين اتبع الخطوات التالية: انقر على Edit، ثم Preferences، ثم اضغط على Spell Check ويمكنك عندها تحديد الكلمات التي بها أخطاء إملائية، كلمات مكررة، كلمات صغيرة، أو جمل صغيرة.

8- ضبط لغة نص خاطئة

عدم ضبط اللغة الصحيحة أثناء استخدام برنامج إنديزاين، خطأ يكلف الكثير من المشاكل ومن بينها جعل الواصلة غير صحيحة. والواصلة في ان ديزاين تستطيع الحد من عدم ترابط الكلمات أو الأسطر المفردة من النص والتي تصبح منفصلة عن الأسطر الأخرى في الفقرة. كما أن خيارات الواصلة تحدد ما إذا كان يمكن وصل الكلمات أم لا، أو تباعد الكلمات والأحرف، وأي الفواصل المسموح بها، وغيرها الكثير.

لذلك لا بد من تعيين اللغة الصحيحة حتى لا يكون الهدف فقط هو التدقيق الإملائي، بل كذلك جعل الواصلة صحيحة.

9- استخدام Registration

من الأخطاء التي يرتكبها أغلب مصممي برنامج إنديزاين هو استخدام (Registration)، والذي قد يؤدي إلى مشاكل في عملية الطباعة. حيث تميل الألوان الداكنة إلى أن تصبح باهتة، كما تتغير الألوان الفاتحة الأخرى عن لونها الأصلي عند الطباعة.

لذلك يوصي الخبراء باستخدام (Black, K = 100٪)، أو الحصول على اللون الأسود الغني، وذلك بمعالجة 4 ألوان هي: 30% سماوي، 0% أرجواني، 0% أصفر، و100%  أسود، مما يعزز من المناطق الكثيفة والمظلمة، والاعتماد على فحص الألوان قبل الطباعة بالنسبة للألوان الأخرى.

10- وضع الطبقات في ترتيب خاطئ

تعد الطبقات (Layers) من الأدوات التي ستجعل حياتك كمصمم برنامج ان ديزاين  سهلة، فإن  كنت من بين المصممين الذين لا يستخدمونها؛ فاعلم أنك تعرض أعمالك إلى خطر كبير.

فالطبقات تقوم بدور هام يتجلى في تنظيم العناصر المكونة لعملك الفني، أو تغيير ترتيب الشكل الذي كانت به العناصر. لذلك يوصي الدارسون بتتبع هذا الترتيب كي تكون طبقاتك في مكانها الصحيح:

– Navigation.

– Interactivity.

– Animation.

وهذه الطبقات الثلاث تكون في المستندات الرقمية فقط، ثم يليهم:

– Page number, Header, Footer.

– Text.

– Images.

– Background.

في كثير من الأحيان؛ يرغب العديد في تعلم برنامج إنديزاين، سواء من أجل إيجاد عمل به أو كهواية فقط. لكن المصادر المختلفة للتعلم قد تكون غير موثوقة مما يؤدي إلى عدم توفير المعلومات الكافية والصحيحة، ويُسفر عن أخطاء جسيمة. لذلك دائمًا ما يُنصح بالتسجيل في الدورات المعتمدة الموثوقة، وإذا لم يتوفر ذلك؛ فالأفضل الاطلاع على القائمة أعلاه لكونها خير معين لك في تفادي الأخطاء الفادحة.

انظر أيضًا:

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo 10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام برنامج إنديزاين

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

مقالات ذات صلة

كيف يمكنك استخدام الأشكال الهندسية في التصميم الداخلي؟ وأهم مميزاتها

مفاهيم توزيع النقاط في الفراغ. وكيفية تحليل الصور الكلية المتمثلة في الآثاث، والعناصر الأخرى للتصميم الداخلي إلى عناصرها الأولية. بالإضافة إلى معرفة دور تكوينات الأشكال الهندسية الأكثر بساطة في تعيين الصور الكلية الأنسب للتصميم.

ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على أهم 8 مبادئ تصميم الجرافيك وعناصره

نستعرض كل ما ينبغى معرفته حول مبادئ تصميم الجرافيك، من خلال الإجابة على ما يدور في ذهنك حول ماهية تصميم الجرافيك، وما هي المبادئ الأساسية المعتمد عليها كأحد أنواع التصميم. مع التعرف على العناصر الرئيسية التي يقوم عليها ظهور المنتج النهائي من التصميم

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين