2 أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها – الجزء الأول

أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها

أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها – الجزء الأول

أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها
أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها

أنماط التصميم الداخلي

يختلف تصميم الديكور من ثقافة إلى آخرى ومن بلدٍ إلى آخر. ومع ذلك، تظل أنماط التصميم الداخلي المشهورة واحدة. ويُعرف التصميم الداخلي بأنه فن وعلم تصميم الديكور الداخلي للمبنى أو جزء منه، ويعتمد على مجموعة من القواعد الفنية والهندسية التي تحقق أهدافه من تناسق وجمال، وتلبي احتياجات ساكن المبنى من حيث الراحة والاستخدام.

وسواء كنت تريد تعلم المزيد عن التصميم الداخلي أو تبحث عن أفضل أنماطه لاختيار المناسب لمنزلك، فقد جئت إلى المكان الصحيح.

قبل كل شيء إليك في المقال التالي كل ما يهمك حول أشهر أنماط التصميم الداخلي وخصائص كل منها.

انظر أيضًا:

1- النمط الكلاسيكي

أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها
أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها

تأّثر نمط التصميم الكلاسيكي بشدة واستُلهمت أفكاره من الديكور الأوروبي القديم الذي اكتسب شعبية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، نتيجة لذلك يعد النمط الأفخم و الأرقى بين أنماط التصميم الداخلي جميعها. أيضًا يضم قطع الأثاث الضخمة الأنيقة، والقطع الفنية العتيقة، والألوان الغنية والأخشاب الداكنة.

ومن أكثر ما يميز النمط الكلاسيكي، هي اللمسات الزخرفية على الجدران، واستخدام الألواح الخشبية في الأسقف. أما بالنسبة للأقمشة والمفروشات، فيضم المنسوجات الغالية كالحرير والكشمير والقطن، إذ يهدف إلى توفير الأصالة والفخامة.

و للتوضيح هذا النمط من التصميم الداخلي مثالي للغاية لمحبي الفنون والتاريخ، فيوفر الراحة المثالية لأصحاب الذوق الرفيع في اختيار قطع الديكور الكلاسيكية والأنيقة.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور Interior Design and Decoration diploma

دبلوم التصميم الداخلي والديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط الكلاسيكي:

– يعكس الديكور الأوروبي في القرون السابق.

– يضم الألواح الخشبية الداكنة والقطع الفنية.

– يتميز بالأثاث الفخم والمفروشات الفارهة.

– اختيار الألوان به نابض بالحياة ومتناسق مع الأثاث.

انظر أيضًا:

2- النمط الحديث (المودرن)

أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها
أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها

ظهر نمط الديكور الحديث مع نهاية القرن الماضي وإلى الآن، حتى أصبح من أكثر اتجاهات مصممي الديكور هذه الأيام. ويتميز باعتماده على الاستخدام الحيوي للألوان الطلاء، ورسم الخطوط الواضحة النظيفة. وعادة ما يهتم مصممي ديكور النمط الحديث بتوفير المساحات وتوفير الإضاءة المناسبة لتحقيق التفاعل مع الطبيعة.

تعتمد لوحة الألوان الخاصة بهذا النمط على درجات: البرتقالي والأصفر والأخضر والبني، واستخدام اللونين الأبيض والأسود معًا.

بالنسبة للمفروشات والأثاث، يفضل الاعتماد على الأسطح الناعمة والانسيابية بهدف توفير الشعور بالراحة والدفء بين مكونات عناصر الديكور المختلفة.

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط الحديث:

– عدم وجود زخرفة واستخدام الخطوط النظيفة بدلًا منها.

– اختيار الألوان الجريئة، وعدم التماثل المتعمد.

– الاعتماد على المعادن والزجاج المصقول والناعم.

– الأناقة والتصميم البسيط والواضح.

انظر أيضًا:

3- النمط العربي

يعتبر النمط العربي هو المفضل بالنسبة لي من بين جميع أنماط التصميم الداخلي على الإطلاق، ليس بسبب أنه شائع في المحيط الخاص بي، لكن لأنه من أكثر الأنماط العالمية فخامة.

يعتمد النمط العربي على النقوش والزخارف في تصميم الديكور بفضل فنون مثل الأرابيسك والفسيفساء التي يكاد ألا يخلوا منها النمط العربي الأصيل. يُفضل عشّاق نمط التصميم العربي استخدام السجاد المنقوش، وورق الحائط، والستائر المزخرفة.

أما بالنسبة إلى عجلة ألوان النمط العربي، فيعتمد على ألوان الطبيعة في البيئة العربية، مثل: البني والرملي والذهبي والفضي والفيروزي والبرونزي.

الجدير بالذكر، أنه من بين جميع أنماط التصميم الداخلي، لا يعكس النمط العربي فنونه على المفروشات والأثاث فقط. بل يصل الأمر إلى استخدام اللوحات الفنية المنقوشة، والكراسي المنجدة بالمواد الفخمة مثل الحرير والمخمل، كما أن تلك التفاصيل قد تمتد إلى أدوات الطعام حتى فنجد أن معظمها منقوشة ومزخرفة هي الأخرى.

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط العربي:

– استخدام الزخارف والنقوش.

– شيوع فنون الفسيفساء والأرابيسك.

– معظم الألوان مستمدة من الطبيعة العربية.

– يعتمد على المفروشات الفخمة والمنجدة.

انظر أيضًا:

4- النمط الانتقالي

يحظى نمط التصميم الداخلي الانتقالي بشعبية كبيرة هذه الأيام، نظرًا لضمه مزيج من عدة أنماط تصميمية مختلفة. مثل النمط الكلاسيكي والحديث سويًا. في الحقيقة، من السهل أن يتم الخلط بين عدة أنماط تصميمية، وهو ما يُرضي جميع الأذواق.

تتسم عجلة ألوان النمط الانتقالي بضمها للألوان الطبيعية، علاوة على تحقيق التوازن بين اللون والملمس. أما بالنسبة للأثاث والمفروشات، فيضم قطع كلاسيكية وحديثة تختار بعناية لصنع التناسق الجمالي في النهاية.

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط الانتقالي:

– يضم عدة أنماط سويًا، أهمها الكلاسيكي والحديث.

– استخدام الألوان الهادئة المستمدة من الطبيعة.

– يتميز بأثاث ومفروشات عتيقة وأنيقة.

انظر أيضًا:

5- النمط الصناعي

حسنًا، لنتخيل أن هناك مصنع صغير في أحد طوابق المباني، وقرر أحدهم أن يحوله إلى شقة سكنية مع الاحتفاظ بعناصر البناء. ترى ماذا سيكون شكل الديكور؟

الإجابة هي “النمط الصناعي”، إذ يتميز هذا التصميم باحتواءه على عناصر التصنيع القديمة مثل الأدوات المعدنية، والأنابيب، والأسلاك الكهربائية. وتتميز عجلة ألوانه بضمها ألوان مثل: الرمادي، النحاسي، الطوبي، والفضي.

يتميز التصميم الصناعي أيضًا بأرضياته الخرسانية، وأثاثه الذي يشمل المواد الخام المعدنية والخشبية. في الغالب يستخدم هذا النمط من الديكور الداخلي في عرض قطع الفن التجريدي وعمل جلسات التصوير.

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط الصناعي:

– نمط تصميم داخلي بارد وغريب.

– يعتمد على الخامات الصناعية في الديكور مثل المعادن.

– استخدام الألوان المحايدة مثل الرمادي والفضي.

انظر أيضًا:

6- النمط البوهيمي

يتميز المصممون الداخليون البوهيميون، باستخدامهم لقطع الديكور التي يبدو أنها تمتلك صفات بدوية. كما أنهم يفضلون استخدام الألوان النابضة بالحياة والأنماط التي تبدو جريئة وصاخبة. كي ينتجوا لنا أحد أهم أنماط التصميم الداخلي في العصر الحديث.

من المميزات المثيرة للاهتمام والمهمة لمحبي الديكور الداخلي البوهيمي، أنهم يجعلون عناصر الديكور تبدو فوضوية عن قصد. إذ ستجدهم يخلطون الألوان المختلفة مع بضعها، كما يضعوا مجموعة غير مترابطة من الأثاث سويًا، مثل وضع الأغطية على الوسائد والمقاعد.

يُعد التصميم البوهيمي، انعكاسًا حقيقيًا لأسلوب الحياة المتميز بروح المغامرة. لذلك، يحاول مصممي الديكور الذين يبرعون بهذا النمط، عرض هذه الميزات في تصميماتهم بشكل فني حر.

يضم تصميم الديكور البوهيمي بعض عناصر الأثاث المستوحاة من المغرب والقبائل الصحراوية البدوية، والتي قد تتكون عادةً من جلود الحيوانات والعناصر المعدنية والخشبية.

انظر أيضًا:

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط البوهيمي:

– نمط تصميم فوضوي عن قصد.

– استخدام الألوان الجريئة والصاخبة.

– يتميز بإظهار روح المغامرة والحرية.

انظر أيضًا:

7- النمط الساحلي

يتميز نمط الديكور الساحلي باستخدامه ألوان البحر والرمال والسماء، إذ يعتمد على الأزرق والأصفر والألوان الزاهية في العموم. لهذا السبب يعرف أنه النمط المناسب لمنح الراحة والاستجمام إلى المنزل. ومع ذلك، أجد من وجهة نظري أن أفضل مكان لاستخدامه هو المنازل التي تقع على الساحل لا أكثر.

يركز تصميم الديكور الساحلي على توفير المساحات الكبيرة، والإضاءة والتهوية المناسبين لصنع أجواء هادئة ومفعمة بالحياة. كما تضم قطع الديكور والأثاث بعض منتقيات المدن الساحلية، مثل الصدف والأحجار والخيزران.

يدفعك نمط الديكور الساحلي على وجه الخصوص، إلى الشعور المستمر بأنك قريب من البحر. إضافة إلى منحك الدفء والهدوء اللازمين لتحسين نفسيتك، و خصوصا في حال كنت تمتلك منزل إضافي للعطلات الساحلية.

أنصحك باستخدام هذا النمط بالأخص!

انظر أيضًا:

أهم صفات التصميم الداخلي للنمط الساحلي:

– استخدام الألوان الساحلية والهادئة.

– نمط ديكور خفيف ومريح.

– يعتمد أثاثه على الألياف والأخشاب الطبيعية.

الآن نكون قد عرضنا أبرز أنماط التصميم الداخلي بالعالم.

علاوة على ذلك لم تنتهي القائمة بعد، فيضم تصميم الديكور الداخلي ما يزيد عن 15 نمط عالمي، بخصائص مميزة من حيث الألوان والأثاث والخامات والقطع الفنية، و في النهاية للمزيد بقية!

انظر أيضًا:

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo 2 أنماط التصميم الداخلي للمنازل إليك كل ما يهمك عنها - الجزء الأول

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

مقالات ذات صلة

7 من أنواع التصميم الداخلي للمنازل إليك كل مـا يهمك عنها – الجزء الثاني

يتميز النمط البسيط دونًا عن أنواع التصميم الداخلي الأخرى بتجريد الأشياء إلى أساسياتها، بحيث يوفر بساطة جمالية تعتمد على كفاءة التصميم الوظيفية أكثر من شكله. يعتر الديكور البسيط خالي من الانحرافات أو الفوضى، ويهدف ذلك إلى زيادة التأثيرات المرئية للمكان والاستخدام الأكبر للمساحة.

ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على أهم 8 مبادئ تصميم الجرافيك وعناصره

نستعرض كل ما ينبغى معرفته حول مبادئ تصميم الجرافيك، من خلال الإجابة على ما يدور في ذهنك حول ماهية تصميم الجرافيك، وما هي المبادئ الأساسية المعتمد عليها كأحد أنواع التصميم. مع التعرف على العناصر الرئيسية التي يقوم عليها ظهور المنتج النهائي من التصميم

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين