تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

شكلت العمارة في مصر القديمة منها الفرعونية أسس الهندسة المعمارية في العالم القديم والحديث والمعاصر. فالحضارة المصرية هي واحدة من أقدم الحضارات على سطح الأرض، وبلغت ذروة التقدم العلمي والهندسي حينها، لتصبح قائدًا ومُلهمًا لكافة الحضارات الحديثة يستقوا من مناهلها كافة أساسيات العلوم والحياة.

انظر أيضًا:

نظرة عامة عن العمارة في مصر القديمة

تأثر الفكر الهندسي المعماري في مصر القديمة بالبيئة المُحيطة وطبيعة الحياة، ولكن التأثير الأكبر نبع من الأفكار الدينية التي شكلت معظم اتجاهات وأفكار الإنسان المصري القديم. وظهر ذلك التأثير بالبيئة المُحيطة جليًا في استخدام مواد البناء من المصادر البيئية الطبيعية المُحيطة مثل: البوص، وسيقان البردي، وجذوع النخيل، وأيضًا القش. وتكوين الجدائل منه في الحوائط  المعروفة باسم العمارة المصرية النباتية.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


مشروع فيلا مودرن إظهار معماري خارجي - Modern Villa Exterior Project​

مشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي

شرح متكامل لمشروع فيلا مودرن اظهار معماري خارجي , تدرس المشروع بجميع مراحلة من بدايه تحضير ملف الكاد ثم بناء الكتلة , ثم الاضاءة والخامات والاندسكيب الخارجي , انتهاءا بالريندر النهائي للمشروع , مع استخدام العديد من الاضافات اثناء العمل.

ولعل أبرز ما ميز العمارة المصرية القديمة هي الأحجام الهائلة الضخمة المشيدة بها الأبنية المختلفة، والسُمك الكبير للحوائط الخارجية الذي يقل تدريجيًا كلما اتجهنا إلى الأعلى؛ فقد حرص المصريون القدماء على جعل السطح عمودي من الداخل، ومائل من الخارج. الأمر الذي عزز قوة الحوائط، وأدى إلى ثباتها حتى الآن؛ وذلك يفسره كثرة الزلازل التي وقعت في مصر القديمة وحرصهم على تفادي أضرارها حسب آراء بعض المؤرخين.

انتشرت الأشكال الهندسية المختلفة في العمارة المصرية القديمة، مثل: المستطيلات والمربعات في شكل متداخل؛ حيث كانت تعمل على تحديد مساحة المبنى المنوي إقامته، بينما ارتفاع المبنى كان تحدده درجة الفخامة، وزيادة عدد الطوابق الذي يتناسب معها. وكانت الفتحات الموجودة في المباني صغيرة نتيجة لطبيعة جو مصر القديمة.

المواد المستخدمة في البناء في العمارة في مصر القديمة

تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

صُنعت البيوت المصرية القديمة من الطين المجموع من ضفاف نهر النيل الرطبة. والموضوع في قوالب وتُرك ليجف في الشمس الحارقة؛ ليتصلب استعداد لاستخدامه في البًناء. وإذا كان الغرض من الطوب المصنوع هو استخدامه في قبر ملكي مثل الهرم؛ فإن الطوب سيكون محفورًا ومصقولًا.

اندثرت العديد من البلدات المصرية القديمة؛ لأنها مبنية بالقرب من المنطقة المزروعة في وادي النيل؛ وغمرتها المياه عندما ارتفع منسوب مياه النهر ببطء خلال آلاف السنين. أو تم استخدام الطوب الخاص بالمنزل من قِبل الفلاحين كسماد عضوي. وقد بُنيت المباني الجديدة على أنقاض المباني القديمة.

ولكن لحسن الحظ حافظ المناخ الجاف والحار في مصر على بعض الهياكل الطينية لتلك البيوت القديمة. مثل: قرية دير المدينة، وبلدة المملكة الوسطى في كاهون، والحصون في بوهين ومرجيسا.

بينما نجت العديد من المعابد والمقابر؛ لأنها مبنية على أرض مرتفعة غير متأثرة بفيضان النيل بفضل بنائها من الحجر وليس من الطوب.

انظر أيضًا:

أنواع العمارة في مصر القديمة

تنقسم العمارة في المصر القديمة إلى أربعة أنواع. كما يلي:

الطرز والمسلات

تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

المسلات عبارة عن قطعة من الجرانيت المحفور والمرتكز على الأرض عموديًا. شكله مربع عند القاعدة ومدبب أو منحسر عند القمة مُشكلًا هرمًا صغيرًا في العمارة في مصر القديمة.

مكتوبٌ على المسلة عادةً اسم الفرعون، وعبارات الدعاء والتوسل للإله المقام له المعبد. وتكون عادةً في مقدمة المعابد، ومن أشهرها: مسلّة حتشبسوت وارتفاعها 33.20م، ومسلتا معبد الأقصر وطول إحداهما 25 م ووزنها 257 طنً. والثانية موجودة في باريس في ساحة الكونكورد وطولها 22.14 م ووزنها 220 طن.

انظر أيضًا:

الأعمدة 

استلهم المصريون أشكالًا من الطبيعة لتزيين وزخرفة الأعمدة، وقد جاءت تسمية هذه الأعمدة فيما بعد على اسم الزهرة أو النباتات التي اتخذت شكلها.

ينقسم العمود عادة إلى ساق وقاعدة وتاج تعلوه وسادة مربعة تفصل التاج عن كتلة البناء.

أنواع الأعمدة:

1- العمود البسيط: أقدم الأعمدة في تلك الحضارة، وليس له تاج ولا قاعدة، ويوجد في معبد الوادي قرب أبي الهول وفي سقارة.

2- العمود البردي papyriform: التسمية نسبة إلى ورقة البردي، وله تاج تتفرع عنه عدة أزهار مُغلقة. وساقه مكونة من سيقان الأزهار أيضًا؛ وهي مثلثة الأضلاع تجمعها عند أسفل التاج 5 أربطة وله قاعدة مستديرة (موجود في معبد آمون والأقصر).

3- العمود اللوتسي lotiform: جاءت تسميته نسبة لزهرة اللوتس, وله ثلاثة أنواع:

– تاج من زهرة واحدة مغلقة، على شكل برعم وساقه أسطوانية.

– عمود تاجي ذو زهرة واحدة مزهرة على شكل ناقوس (أي جرس) معكوس الوضع.

– تاج من عدة أزهار مغلقة (كالبردي) ساقه مكونة من سيقان هذه الأزهار. وهي مستديرة الشكل تجمعها عند أسفل التاج 5 أربطة.

4- العمود الهاتوري hatorique: نسبة للإله هاتور. له رمز بقرة. تاجه مكعب الشكل، وله أوجه يظهر عليه الإله هاتور أو رمزه. ويعلو التاج مكعب يماثله في الحجم، وهو تاج إضافي منقوش (معبد دندره).

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة - Lumion Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion Course

دورة تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

العمارة الجنائزية في العمارة في مصر القديمة

1- المصاطب

 هي قبور كبار الموظفين. عبارة عن بناء هرمي ناقص ذي باب صغير فوق الأرض. وفي أسفله غرفة اللحد المحفورة تحت الأرض؛ فهي محاطة بحجر متصل بالبناء الرئيسي العلوي المسمى البئر. ويتألف البناء الرئيسي من قسمين: السرداب، والمعبد.

وكانت الجدران مزينة بنقوش نافرة تضم بعض التماثيل. من أجمل المصاطب مصطبة (تي) في سقارة في تاريخ العمارة في مصر القديمة ككلّ.

2- الأهرامات المُدرجة في العمارة في مصر القديمة

ظهرت الأهرامات تاريخيًا بعد ظهور المصاطب، وهي عبارة عن مصاطب متطابقة على شكل مدرج، وكان أولها هرم سقارة المقام في عهد زوسر.

ويتألف من 6 طبقات، إذ تحتوي المصطبة العليا على بضعة مصليات ذات إبهاء، وبذلك فإنه أول عمارة حجرية في التاريخ.

3- الأهرامات 

تطور بناء الأهرام في عهد الأسرة الفرعونية الرابعة، وأصبح يشمل معبدًا. وذلك لاستقبالِ الناس للبركة والصلاة فيه، ويتصل هذا المعبد بالبناء الجنائزي بواسطة طريق حجري صاعد يغطي غرفة اللحد.

ولقد كانت الأهرامات قبورًا مخصصة للفراعنة الملوك على مرِ تاريخ العمارة في مصر القديمة. ومن أشهرها: أهرامات الجيزة وهي هرم خوفو (ارتفاعه 137م)، وهرم خفرع (ارتفاعه م136)، وهرم منكورع (ارتفاعه 62 م).

العمارة الدينية في تاريخ العمارة المصرية القديمة

1- معابد الشمس

وهي معابد مفتوحة إلى السماء، تتألف من جدار محيط على شكل مستطيل. وفي الجهة الجنوبية تنتصب مسلة منقوش عليها رمز الشمس، ويتصل المعبد بطريق حجري بقاعة في المدينة. ويتصل في الغرب وخارجًا عن السور  بحفرة جدارية بيضاوية تعتبر مركب الشمس، مثل معبد أبي غروب.

2- المعابد الدينية

architecture in ancient egypt 04 تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

كانت المعابد الأولى في تاريخ العمارة المصرية القديمة واجهة ذات باب مفتوح على بهو عريض. متصل بسبع قاعات عبارة عن أماكن للصلاة. ولم يبقى من هذه المعابد إلا معبد واحد في مدينة مادي.

لكن هناك نوعان آخران من المعابد الدينية منها: معابد منبسطة على غرار معبد آمون الكبير، ومعابد أخرى منحوتة بالجبل على غرار معبد أبي سمبل الكبير.

3- الصرح

وهو بناء جداري ضخم يرتفع 44 مترًا وعرضه 113م، وسماكة قاعدته 15م ؛ إذ تقل سماكته تدريجيًا مع الارتفاع. ويتوسط هذا الصرح مدخل المعبد الرئيسي، وعلى صفحة الجدار نقوش غائرة وكتابات هيروغليفية تشير إلى الأعمال والانتصارات الحربية في ظلِ العمارة في مصر القديمة.

انظر أيضًا:

4- الصحن

في العمارة المصر القديمة هو فناء مكشوف من الوسط ومسقوف من الجانبين على صف من الأعمدة. وفي الوسط صفين آخرين من الأعمدة البردية (21م ارتفاع وقطر 2,7م) على امتداد صفي الأكباش. وكل صف مؤلف من خمسة أعمدة.

هذا الجزء من المعبد هو المعبد الذي بناه رمسيس الأول. لكن أضيف عليه فيما بعد بهو الأعمدة ينتهي بصرح آخر ومسلتان في المقدمة وحجرة مقدسة.

 

5- الحجلة المقدسة

وهي حجرة مظلمة لا يدخلها النور إلاّ من بابها، وفيها تمثال الإله الذي أقيم له المعبد.

 

العمارة المدنية والعسكرية

وهي البيوت المبنية من الطوب اللبن، وسكنها عامة المصريين القدماء. إذ لم يتبقى منها الكثير بسبب اندثارها تحت مياه النيل وقت الفيضان.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور Interior Design and Decoration diploma

دبلوم التصميم الداخلي والديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

الحضارة المصرية القديمة هي أم الحضارات، إذ احتوت أصالتها وعبقريتها ليس فقط على مستوى الأفكار المطروحة؛ ولكن أيضًا من خلال التنفيذ على أرض الواقع. حيث أن الآثار الموجودة بين أيدينا دلالة على العبقرية الهندسية للمصري القديم على مر تاريخ العمارة في مصر القديمة العريقة.

انظر أيضًا:

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo تعرف على 4 عناصر أساسية شكلت العمارة في مصر القديمة

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

مقالات ذات صلة

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين