لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

تعرف على 10 نصائح تساعدك في الحصول على شعار احترافي

شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

نصائح تساعدك في الحصول على شعار احترافي

إن عملية تصميم شعار احترافي ليست بالعملية البسيطة، وقد يتبادر إلى ذهن العديد ممن ليس لهم دراية بالتصميم أن العملية سهلة. فكل ما عليك فعله هو وضع اسم الشركة في شكل من الأشكال الهندسية وها أنت ذا انتهت.

لكن الأمر ليس كذلك ابدًا؛ إذ يجدر التذكير بالخطوات العديدة التي يستغرقها المصمم من أجل الحصول على شعار احترافي، مع مجموعة كبيرة من الأمور التي يجب أن يراعيها المصمم ليحقق ذلك النجاح والتفوق الذي يطمح له.

انظر أيضًا:

ولتصميم شعار احترافي لا غبار عليه؛ لا بد لك من يد قوية تأخذ بك نحو التميز والتفرد، لذلك فإننا ننصحك بموقع أكاديمية طريق الجرافيك الذي يقدم دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة، دورة تعليم واحتراف أدوبي فوتوشوب، ودورة أدوبي إلستريتور الشاملة. إن هذه الدورات تمكنك من التعرف على كيفية صنع شعار مميز قابل للنجاح على أرض الواقع. كما توفر تعليمًا ممنهجًا ومبسطًا قادرًا على تلقين الدروس بطريقة سلسة تفهم المتلقي كل الأسس اللازمة وتقدم له التقنيات المساعدة، وتمنحه معلومات قيمة تمتاز بها أكاديمية طريق الجرافيك فقط دون غيرها.

لكن إذا احتجت بعض النصائح القيمة التي ستساعدك دون شك في خلق شعار احترافي، فالقائمة أدناه خير دليل لك يقودك نحو مبتغاك.

انظر أيضًا:

1- يجب أن يكون الشعار بسيطًا

شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

تتربع البساطة على عرش النصائح للحصول على شعار احترافي ، فهي تعتبر من ضمن الأساسيات المهمة التي ينبغي لكل مصمم أخذها بعين الاعتبار وتبنيها من أجل نجاح شعاره.

تسمح هذه القاعدة بأن: 

– يتم التعرف عليه بسرعة.

– يتذكرك الناس ويتذكروا علامتك التجارية.

– يكون شعارك أكثر تميزًا وتنوعًا.

– يفهم الجمهور المستهدف الرسالة المراد إرسالها إليه بطريقة صحيحة.

– تنقل متطلبات العميل بشكل أكثر فعالية.

كما يؤكد الخبراء ضرورة جعل الشعار موجزًا وملخصًا لجميع المعطيات التي يجب أن يلاحظها الجمهور؛ دون المساس بجوهر هويته. فيكون سهلًا عليهم النظر إليه وفهمه.

لذلك تذكر هذه القاعدة، من أهم أسباب نجاح الشعار أنك لا تحتاج أن تجسد فيه أشياء كثيرة، ركز فقط على جعله بسيطًا قدر الإمكان وستخلق منه شعارًا لا ينسى.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
انظر أيضًا:

2- يجب أن يكون الشعار شبه خالدًا

يلاحظ أن مجال صناعة الأزياء في حركية دائمة وتغيير دوري لكل علامة تجارية، وهذا أمر جيد بالنسبة لمفهومهم. لكنه العكس تمامً في مجال التصميم، ونخص بالذكر هنا تصميم الشعارات. حيث ينصح الدارسون بوجوب تبني خاصية الخلود ضمن قائمة نصائح للحصول على شعار احترافي.

إذ يتوجب على المصمم إذا أراد ابتكار شعار خالد أن يفكر في ضروره جعله صامدًا لسنوات طوال قد تمتد إلى 5، 10، أو 20 سنة. مع الأخذ بعين الاعتبار تزامن عناصر الشعار مع التغييرات التي قد تحصل على مر العصور، مع المحافظة على الهوية الأساسية للعلامة التجارية الخاصة به.

وخير مثال لذلك هو شعار العلامة التجارية الخاصة بالمشروبات COCA-COLA، الذي لم يتغير منذ عام 1885، وظلت تفاصيله محفوظة سواء على ظهر المنتجات، أو في أذهان الناس لسنوات عدة حتى يومنا هذا.

كما يمكنك أن تجعل الشعار شبه خالد إن كنت ترغب في الحصول على شعار احترافي، بمعنى إمكانية تعديل الشعار وتطويره دون تغيير جذري وكامل في شكله، وخير مثال على ذلك هو شعار العلامة التجارية الخاصة بالمشروبات Pepsi الذي عُدِّل لأكثر من 10 مرات في على طول مسيرته.

professional logo 02 لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
انظر أيضًا:

3- يجب أن يكون الشعار مبدعًا

إن الإبداع شيء أساسي ومهم جدًّا للحصول على شعار احترافي، وتحقيقه أمر ضروري ولا بد منه، إن كنت تريد بداية صحيحة وناجحة لعلامتك التجارية. 

 يخبرنا الباحثون أن الشعارات التي تحفر في ذاكرتنا هي التي تصدمنا بطريقة معينة. ومع اعتبار أن لكلٍّ اهتماماته، فالعلامة التجارية التي تستهدف العامة ليست هي التي تستهدف محبي الفن أو الأطفال. فالأمر مرتكز تمامًا على الجمهور؛ لأنهم من يحددون درجة الإبداع في الشعار، ويبقى الأمر فقط ضرورة التركيز على كل الخطوات المتبعة لابتكار شعار احترافي من اللون إلى التصميم إلى الطباعة حتى تحصل على واحدٍ لا ينسى. 

شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

ومثالنا على ذلك شعار العلامة التجارية Amazon، التي استطاعت ابتكار شعار مبدع يتجلى في وضع ابتسامة من سهم برتقالي تحت اسم الشعار. وللابتسامة معنيان، الأول هو استحضار وجه العملاء المبتسم عند تلقي طلبياتهم، والثاني هو أن الابتسامة تبدأ بالحرف A وتنتهي عند الحرف Z، ويدل ذلك على أن شركة Amazon ستوفر أي شيء لزبائنها من البداية إلى النهاية.

انظر أيضًا:

4- يجب أن يكون الشعار قابلًا للقراءة

تلعب الخطوط وأحجامها دورًا أساسيًّا في عملية تصميم شعار احترافي، كما تعتبر من أهم أسباب نجاحه وسط المنافسات الشديدة. فالشعار الجيد دائمًا يمكنك قرائته بسهولة؛ سواء كان بحجم كبير أو صغير. 

وخير مثال على ذلك شعار العلامة التجارية الخاصة بالملابس GUCCI والتي جعلت الشعار بخط كبير ذا نوع Serif Font والذي يدل على الرقي، الجمال، الثبات، الصلابة وهو أفضل للقراءة المطولة وللطباعة.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة إحتراف الماكس المعماري للتصميم الداخلي والديكور 3ds Max Course 202x

دورة احتراف الماكس المعماري 202x

دورة إحتراف الماكس المعماري الشاملة ,تدرس فيها , مشاريع التصميم الداخلي , مشاريع الاظهار المعماري الخارجي , تصميم المعارض وستاندات العرض, دراسة بناء الأثاث, اتقان بناء العناصر الكلاسيكية

5- شعار احترافي يعني قابلية التكيّف

إن المرونة لا بد من استحضار ها ضمن المبادئ الرئيسة في تصميم شعار احترافي. فهي تعتبر من الأساسيات المهمة في نجاح أي شعار كيفما كان، وهي المفتاح لابتكار شعار قابل للتكيف مع جميع التطبيقات، 

حيث تسمح المرونة بجعل الشعار يعمل عبر مختلف الوسائط والقدرة على العمل بالتنسيقات الأفقية والرأسية. ولتوضيحٍ أكثر وجب على المصمم أن يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة. هل يظل الشعار ساريًا إذا طبع:

– بلون واحد؟

– على شيء صغير كطابع بريدي؟

– على شيء كبير كلوحة الإعلانات؟

وخير طريقة لابتكار شعار احترافي هي استخدام اللونين الأسود والأبيض في بداية تصميمه، حيث يسمح هذا الأمر بالتركيز على المفهوم والشكل بدلًا من طبيعة لونه التي قد تؤدي إلى تشتيت الانتباه عن التصميم العام. لذلك ينصح الخبراء البدء أولا بالعمل بالأبيض والأسود حتى يُتحَصَّل على النتيجة المرجوة ثم تقديم اقتراحات الألوان بعدها.

6- يجب أن يكون الشعار مستجيبًا

يقال على شعار ما أنه مستجيب، إذا كان يجسد تمامًا قيم العلامة التجارية في صورة بسيطة، بتغييرات تتمثل في تصغير وتقليل تفاصيله دون المساس بجوهر العلامة.

حيث يستطيع فيها الشعار الانتقال من أي وضعية وضع فيها دون أن يفقد هويته ويظل متجاوبًا مع الانتشار الذي يعرفه العالم لاستخدام الويب والأجهزة المحمولة، فكان من الضروري الابتعاد عن التعقيد والتفاصيل الكثيرة في الشعار، والتوجه إلى تقليل مستوى تلك التفاصيل، حتى أصبح التصميم المسطح من أشهر أنواع الشعارات حاليًا.

 لذلك يؤكد الخبراء أهمية تفعيل هذه الخاصية عند تصميم شعارك، والتي ستكون عونًا لك بالفعل للحصول على شعار احترافي وناجح.

انظر أيضًا:

7- يجب أن يكون الشعار فريدًا

في عالم مليء بالشعارات في كل مكان، يمر عليك يوميًّا مئات الشعارات دون ملاحظتها، لاعتبارها شيئًا شائعًا لا يثير اهتمامك. لذلك يسعى المصممون الشغوفين إلى ابتكار شيء لافت للنظر ولم يسبق رؤيته، والاجتهاد في ابتكار فكرة شعار لا تنسى بسهولة.

لذلك إن كنت ترغب في تصميم شعار احترافي يأخذ بيد علامتك التجارية إلى النجاح، فلا بد من تبني خاصية التفرد التي تميز شعارك وتجعله بارزًا وسط مجموعة من الشعارات المنافسة. 

إن الشعار الفريد يمنح هالة مميزة تجذب الأنظار له عند رؤيته للمرة الأولى، لذلك يبقى راسخًا في الأذهان لفترة طويلة.

8- يجب أن يكون الشعار مناسبًا 

شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
انظر أيضًا:

تختلف الأهداف التي من أجلها يبتكر شعار احترافي. حيث نجد شركة ألعاب للأطفال تخلق شعارها بطريقة تجذب فئتها المستهدفة، فتكون به ألوان براقة طفولية، ويكون من السهل قرائته، أو حتى يتم تصميمه بأشكال حيوانات أو رموز يفهمها الطفل الصغير، كل هذه العلامات حقًّا لن تكون مناسبة لشركة طبية. لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تناسب الشعار مع العلامة التجارية وهدفها والغرض منه.

والتناسب هنا لا يعني ضرورة إظهار ما تبيعه الشركة أو ما تقدمه من منتج في الشعار، بل يكفي تجسيد معنى وفائدة ما تقدمه الشركة من منتجات وخدمات. لذلك تجد 94% من الشعارات الموجودة اليوم لا تصف ما تفعله الشركة أبدًا.

9- يجب أن يكون الشعار ذكيًّا

الشعار الاحترافي الذكي يسهم بشكل كبير في نمو علامتك التجارية، ويمكنك من منافسة من هم أعلى منك. وتتعد الطرق التي يمكن أن تصمم بها شعارًا ذكيًا يجلب لك النجاح ويوفر لك تميزًّا ملحوظًا وسط منافسيك. فنجد أنك تستطيع استخدام:

– المساحات السلبية للشعار، والتي تقدم تفاصيل كثيرة إذا ما أمعنت النظر وفحصته جيدًا.

– الخط الصحيح الذي يناسب العلامة التجارية. وحتى يمكنك إنشاء خطك الخاص الذي سيسهم في نجاحك، ويمنحك هالة ذكية تتميز بها عن غيرك.

10- الشعار الاحترافي يجب أن يكون نشيطًا

ينصح العديد من الخبراء المصممين أن يكون شعارهم فيه حركة ونشاط إذا ما أرادوا الحصول على شعار احترافي. حيث إن الشعار النشط يتسم بقبولٍ أكثر من مماثله السلبي الجامد.

وتzل هذه الميزة غير مناسبة للجميع؛ لكونها راجعة للمفهوم الذي تبنَّته تلك الشركة وكان عليها لزامًا جعل شعارها جامدًا وسلبيًّا.

لكن الأخذ بخاصية إضافة شعور الحركة على الشعار يوفر ميزة جديد ليست متاحة للجميع، فهي تسمح بتقوية الشعار من الناحية البصرية وكذا من ناحية المفهوم المتبنى من الشركة.

انظر أيضًا:
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه
شعار احترافي – لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

وخير مثال على ذلك شعار العلامة التجارية Tweeter. فقد كان في بدايته عبارة عن طائر دون جناح، ثم بعد سلسلة من التغييرات استقرت الشركة على شعار يحمل صورة طائر ينظر نحو الأعلى معبرًا عن حركة التحليق مع جناحين مفرودان يمنحان طابعًا متحركًا للشعار.

 

إن السعي للحصول على شعار رائع ومميز، وجعله على قمة الأعمال التصميمية هو هدف أي مصمم. والرغبة في نجاح الشعار وسط أعداد كبيرة من المنافسين هي أمل كل صاحب علامة تجارية. لذلك لابد على كل مصمم الاهتمام بأدق التفاصيل ومتابعة كل جديد، للحصول على شعار احترافي قادر على تلبية متطلبات الشركة وكذا مواكبة تغييرات العصر.

انظر أيضًا:

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo لـ شعار احترافي إليك أهم 10 نصائح تساعدك في الحصول عليه

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

مقالات ذات صلة

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين