8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

لعب التصميم الداخلي لغرف ألعاب الأطفال دورًا هامًا في إضفاء جو ممتع للأطفال عند اللعب في الغرفة، فهناك أساسيات هامة لا بد من النظر إليها عندما يرغب الوالدان في تصميم وتزيين غرفة ألعاب أطفالهم، فنتائج ذلك هي التي تقرر إن كان الأطفال يستخدمون الغرفة حقًا للعب أو لشيء آخر. وكما ينصح الخبراء دومًا أن من ليست لديه خبرة في تصميم غرف الألعاب المخصصة للأطفال فليستعن بمصمم داخلي يكون عون له في تزيين الغرفة أو ليعتمد بنفسه على ذلك.

8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

فإن كانت لديك معلومات بسيطة عن التصميم الداخلي وترغب في إضافة معلومات أخرى تكون ذخرًا لك في تصميم غرف المنزل الأخرى. فلك فرصة رائعة تتمثل في الدورات القيمة التي تحتضنها أكاديمية طرق الجرافيك الموجودة على الإنترنت، حيث يمكنك أن تجد مثلًا دورة دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل والتي ستساعدك حتمًا في تصميم غرفة الأطفال دون أخطاء. أما إن كنت بالفعل قد صممت الغرفة، فتابع معنا المقال التالي الذي سنعرض فيه مجموعة من الأخطاء التي تُرتكب في عملية تصميم غرف ألعاب الأطفال، وذلك حتى تتجنبها وتتفاداها.

1. عدم وجود ترتيب في غرفة لعب الأطفال

Childrens playroom interior design 02 8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

قد يحدث أن يصرخ طفلك فجأة قائلًا إنه يشعر بالملل الشديد، أو إنه لا يجد ما يلعب به على الرغم من توفر جميع أنواع الألعاب المعروضة، والمشكلة التي حدثت هنا هو عدم وجود ترتيب في مساحة اللعب، حيث لم يُحدد المكان الخاص لكل لعبة، كما لم يُنظم المكان وفقًا لعمر الطفل، فكان لا بد من وضع كل شيء في مكانه الصحيح بطريقة منظمة وأسلوب مرتب، مما يسمح للطفل بمعرفة الموجود من الألعاب وإدراك الأشياء التي يمكن اللعب بها دونًا عن الأخرى التي لا يمكن اللعب بها بتاتًا.

ولتجنب الوقوع في هذا الخطأ الفادح، يوصي خبراء تصميم غرف الألعاب بوضع نظام خاص لكل طفل، فالألعاب بمختلف أنواعها، والركن الخاص بقراءة القصص والمجلات، وحتى المكان المخصص للألعاب اليدوية والحرف لا بد أن يكون منفصلًا عن بعضه البعض ويترك للطفل حرية الاختيار فيما يريد اللعب به.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

2. عدم تحديد المساحات

8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

يقصد بتحديد المساحات هنا تلك الأماكن التي تذهب إليها الأشياء بعد الانتهاء منها، فمثلًا قد يُخطئ الكبار والصغار برمي الألعاب في سلة واحدة كبيرة ووضعها تحت السرير ثم الانتقال إلى النشاط الموالي دون تحديد مساحة خاصة لتلك الألعاب المكدسة. وهو الأمر الذي يحدث غالبًا في وقت التنظيف، فليس هناك خطة في تنسيق الألعاب مما قد يؤدي إلى ضياعها أو نسيانها في أماكن داخلية أو عالية. لذلك كان من الضروري تحديد المساحة الخاصة بكل شيء خاصة الألعاب في عملية تصميم غرف الألعاب للأطفال في منزلك.

3. استعمال الأثاث بكثرة

Childrens playroom interior design 07 8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

يعتبر استعمال الأثاث بكثرة من الأخطاء الشائعة في عملية تصميم غرف ألعاب الأطفال، حيث لا ينجم عنها سوى استهلاك كبير لمساحة الغرفة دون جدوى. والأرجح أن الغرفة مخصصة للعب، لذلك فالمنطقي هو عدم وجود أثاث من الأساس، لكن الخبراء ينصحون باعتماد القليل منه حتى يكون ذا عون في تخزين ألعاب الأطفال، وكي لا تقع في فخ كثرة الأثاث ندعوك إلى اقتناء صناديق مائلة تكون مربوطة بالأرضية تمكن طفلك من تخزين ألعابه دون خطر السقوط عليه أو ما شابه ذلك، فهي أكثر عملية من الأثاث الصلب.

انظر أيضًا:

4. عدم تحديد مكان معين للتخزين

Childrens playroom interior design 08 8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

إن للتخزين دورًا هامًا في جعل عملية تصميم غرف ألعاب الأطفال الخاصة ناجحة ومثمرة للجهود المبذولة تجاهها، حيث يعتمد الكثيرون على تخزين ألعاب الأطفال في أماكن مختلفة من المنزل، ويتركون الغرفة مخصصة للعب فقط، وهذا خطأ كبير خاصة إن كان الطفل كبيرًا بما فيه الكفاية ليلعب بكل الألعاب الموجودة، أما إن كان صغيرًا جدًا؛ فتوجد ألعاب كثيرة خطيرة عليه ولا يجب أن تُترك بين يديه إلا بوجود مراقب أو أحد الوالدين. فكما ذكرنا سابقًا لا بد من تحديد مكان خاص للتخزين في غرفة لعب الأطفال وترتيبها تبعًا لِنوعها، شكلها، ونمطها، فهذا الأمر سيُيَسر على الطفل إيجاد ألعابه بمفرده دون مشاكل.

5. دفع كل الألعاب مقابل الحائط

8 أخطاء تجنبها في التصميم الداخلي لغرف ألعاب الأطفال

يرغب الوالدان في كثير من الأحيان في جعل غرفة ألعاب الأطفال مرتبة ونظيفة، فيقعون في فخ دفع الألعاب كلها ووضعها حول مساحة الحائط حتى يظهر لهم المكان وسط الغرفة خاليًا. لكنه خطأ فادح يرتكبه العديد من الآباء ظنًا أنهم على صواب، وهو عكس ذلك، حيث ينتج عنه عدم مقدرة الطفل على إخراج ألعابه مرة أخرى. لذلك وحتى لا يقع الآخرون في نفس الخطأ ينصح خبراء تصميم غرف ألعاب الأطفال بترتيب الألعاب على أساس الحجم مما يمكن من وضعها على جانب الحائط بشكل يسمح للطفل بسحبها بكل سهولة.

6. اختيار خاطئ للصناديق

8 أخطاء تجنبها في التصميم الداخلي لغرف ألعاب الأطفال

ذكرنا سابقًا أن أنسب طريقة لتخزين الألعاب هي الصناديق، لكن ما قد يحدث فعلًا عند أغلب المربين هو اختيار صندوق كبير. والمشكلة هنا لا تكمن في أن الصندوق الكبير قد لا يتسع للألعاب، بل على العكس؛ سيكون مملوءًا بجميع أصناف الألعاب والمكدسة بصورة قد تجعل من الألعاب الصغيرة تجتمع في أسفل الصندوق مع صعوبة استخراجها من طرف الطفل. لذلك يوصي خبراء تصميم غرف ألعاب الأطفال باختيار مجموعة متنوعة من الصناديق التي تتناسب وحجم الألعاب المختلفة.

7. اعتماد الأثاث الخاطئ

8 أخطاء تجنبها في التصميم الداخلي لغرف ألعاب الأطفال

من المشاكل التي تواجه الكثيرين هو عدم معرفتهم بنوعية الأثاث الذي يمكن اقتناءه من أجل الحصول على نتيجة رائعة في تصميم غرف ألعاب الأطفال الخاصة بهم. لذلك وحتى لا تقع في هذه المشكلة والتي قد يترتب عنها خطأ اقتناء أثاث لا يناسب غرفة اللعب ندعوك إلى شراء الأثاث الآتي حتى تحصل على غرفة ألعاب مثالية:

  • ديكورات ذات لون فاتح وطفولي يناسب عمر وجنس الطفل.
  • طاولة التلوين الفردية.
  • مصباح أرضي وآخر فوق طاولة الرسم.
  • وسائد ملونة ومزخرفة يمكن استخدامها ككراسي.
  • بساط دافئ يقي الطفل ويحميه.
  • كرة سلة صغيرة، ويمكن وضعها في زاوية الغرفة أو تعليقها وراء باب الغرفة.
انظر أيضًا:

8. عدم النظر إلى المستقبل

Childrens playroom interior design 09 8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

تعد غرفة لعب الأطفال المكان الوحيد والمؤنس للطفل الصغير حتى يلعب بألعابه بكل فرح واستمتاع. لكن ما قد لا يعتبره أغلب الآباء هو أن الطفل سيكبر في يوم ما ولن يلعب بالألعاب بعدها، لذلك فإن كنت في بداية عملية التصميم الداخلي لغرف ألعاب الطفل الخاصة بك، لا بد من أن تكون لك رؤية للمستقبل، وخطة للصورة الكبيرة التي يمكن أن تحدث في بضع سنوات القادمة.

هذه النظرة المستقبلية ستمكنك حتمًا من عدم تبذير المال فيما لن ينفعك أنت وطفلك، وكذا شراء الضروريات فقط حتى تجعل غرفة اللعب مناسبة تمامًا لعمر طفلك الحالي.

يقع الكثيرون في أخطاء فادحة عند القيام بعملية التصميم الداخلي لغرف ألعاب الأطفال الخاصة بهم، فقد تجدهم لا يفقهون شيئًا في التصميم، أو يعلمون الشيء القليل، لكنه لا يكفي لعرض تصميم مثالي دون أخطاء. لذلك كان الحل الوحيد وهو التسجيل في دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل ، والتي ستمكنك من خلال دراستك فيها إلى تجنب الأخطاء التي من المحتمل الوقوع فيها مع فهم جميع الأسس والتقنيات اللازمة من أجل تصميم غرفة لعب الأطفال الخاصة بك بشكل جيد، كما لا ننسى أن هذه الدورة تمنح امتيازات عديدة أبرزها الحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها دوليًا تمكن من الحصول على فرص عمل كبيرة أو فتح مشروعك الخاص كمصمم داخلي.

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo 8 أخطاء تجنبها لغرف ألعاب الأطفال في التصميم الداخلي

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين