اسرار الواقعية للمشاهد المعمارية و الديكور
اسرار الواقعية للمشاهد المعمارية و الديكور
اسرار الواقعية من أجل واقعية أفضل لمشهدك
لاشك أن كل مصمم يفتش ويبحث عن كل ما يوصله لواقعيه أكبر , حيث إن المشهد كلما زادت واقعيته كلما زادت درجة وعي وجدان المشاهد بالرسائل المرسلة من ذلك التصميم سواءً تجلت بوضوح لكل راءٍ أو تخفت أو ظهرت على استحياء.
وفيما يلي نورد بعض الارشادات في نقاط لرفع مستوى الواقعية في المشهد ..
الالتزام بالمقاييس والنسب حتى في أصغر العناصر
إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات
دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion Course
قد يعتقد البعض أنه ليس من الأهميه بجانب التركيز في مقاييس ونسب العناصر الصغيرة والكماليات كالأبواب مثلاٌ أو زهور الزينة وغيرها من العناصر التي لا تعد أساسية في كثير من الأحيان ؛ ولكن في الحقيقة فإنَّ التركيز على تلك النسب والأبعاد يزيد من درجة الواقعية ويظهر ذلك حينما ننظر للمشهد بشكل عام فنجد حالة من التناسب من أكبر عنصر لأصغر عنصر .
الحيلولة دون حديّة الحواف (قدر الإمكان ) .
لا يوجد في الواقع مجسم ذات حوافٍّ حادة بشكل كامل ؛ إذ لابد من وجود ما يعكر صفو هذا الاحتداد ، لذلك فإن كل ما يخرج من برامج النمذجة من كتل ذات حواف منتظمة وحادة بالقدر الكامل يفتقد نوعاٌ ما للواقعية .
ويمكن التغلب على هذه النقطة بأستخدام خريطة V-Ray Edge إذاكنت من مستخدمين محرك الريندر V-Ray
الاهتمام بتفاصيل الخامات اللينة (القماش ،الأوراق ).
قد يعتقد البعض أن مجرد آستخدام لون أو صورة في ال Diffuse قد يكون كافياٌ لإظهار القماش أو الورق مثلآ بصورة جيدة، وجاء ذلك الاعتقاد بسبب أن تلك المواد ( اللينة ) قد لاتحتاج في كثير من الأحيان الى الخصائص الشائعة التي تحتاج اليها أغلب المواد كالانعكاس مثلا ، لكن ايضاٌ التعبيرعن المادة بخاصية أحاديَّة لا يمكنُنا من الوصول للواقعية المنشودة.
ويمكننا في مثل هذه الحالات للاستعانة ببعض الخرائط في خاصية ال Bump وأحياناٌ خريطة Full Off وبعض الخرائط والخواص الآخرى .
إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات
دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة
لا تدع شيئاً للصدفة .. استعمل الخرائط في كل خاصية .
إن المواد في الطبيعة تكتسب ألوانها وأشكالها وملامسها من خواصها وتركيباتها ؛ وتلك الخواص يعبرعنها في محركات الريندر على هيئة خرائط وطبقات ، وكلما زاد التفصيل في تلك الخرائط كلما حصلنا على نتيجة أقرب للواقع.
فمثلاً : قد يظن البعض أن خشب الأرضيات على سبيل المثال ماهو الا لون وانعكاس ؛ لكن في الواقع فهو في الغالب يحتاج إلى الخواص والخرائط التالية على الأقل :
تأثير خريطة الانعكاس على الواقعية
– Diffuse ____________ BitMap (RGB)
– Reflection ______ BitMap (Gray Scale)
– Glossiness ______ BitMap (Gray Scale)
– Bump _______ BitMap (Normal Map)
وبالمثل في باقي المواد.
في الطبيعة كل شئ متسخ .
لا يوجد في الطبيعة سطح ذو درجة نقاء مطلقة 100% فكل الأسطح متسخة بنسب معينه قد لا تلحظها الأعين نتيجة للاعتياد ، ولكن محركات الريندر تظهر المواد والأسطح بالصورة المثالية النقية نتيجة لأختصارها لبعض المصطلحات مما يحول دون الوصول لدرجة واقعية جيدة
ولعل أفضل حل لهذه المشكلة هو استخدام خاصية V-Ray Mix إذا كنت من مستخدمي حول V-Ray كالآتي :
Map (A) ______ Dirty Tex
Map (B) ______ Clear Tex
Mix map ______ Gayscale map / noise
Villa Savoy
دمج المشهد بالأضاءة الطبيعية كلما أمكن .
سواءا كان المشهد داخلياٌ أو خارجياً فإن دمجه بالإضاءة الطبيعية يزيد بشكل ملحوظ ويعزز من واقعيته ؛ ويرجع ذلك لآن الدمج المذكور يجعل من المشهد جزءاً لا يتجزأ من المحيط الطبيعي الذي نحاول محاكاة بيئته .
ومن أفضل الوسائل لتحقيق ذلك الدمج هو استعمال HDRI ويستحسن استخدام HDRI ذات القناتين أو القنوات المتعددة.
إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات
دورة احتراف الماكس المعماري 202x
تجنب ترك الأجزاء الفارغة في الكاميرا ..
ترك أجزاء فارغة في الكاميرا يبعد المشهد كثيراٌ عن الواقعية المرجوة، و كمثال على ذلك فإنَّ المشاهد ذات خط الآفق المفتوح تظهرفيها الكتلة كشئ دخيل على البيئة وغير واقعي .
وكمثال آخر في المشاهد الداخلية الأجزاء الخالية من الأثاث في الكادر .
توازن الألوان في المشهد يضفي مزيدا من التناغم :
قد تكون ألوان تصميمك جذابة وملائمة ، لكنك لم تحسن إظهار ذلك التناغم في المشهد ، لذلك حاول دائما تقسيم المشهد ومحاولة درساة التباين والتناغم والنقلات بين الألوان بالنسبة لخطوط التقسيم .
أيضا حاول إخراج المشهد دون ألوان لعدة مرات واتبع فضولك في كل مرة في أختيار الألوان ، ويراعى أن يكون هناك فارق زمني بين كل مرة وآخرى يتخلله أي نشاط مختلف عن العملية التصميمية ثم المفاضلة بين الخيارات.
ويمكن الأستعانة بخيار Override Martial لهذه العملية .
وختاماُ نذكر بأنَّ كل ما نبذله في هذا الشأن هو مجرد محاولات للوصول أو الأقتراب من واقعية نسبية لا مطلقة ولا مثلى ، حيث أنّ الواقعية المطلقة هي خلق الخالق – عزَّ وجلّ – ولا يمكن لأي تقنية اياٌ كان مستواها الوصول لهذا الجمال والأتقان والتناسق لكننا محاكون نسعى لإسعاد القلوب وإبهار الأبصار بجزء لا يذكر من هذا الجمال والجلال ، فتبارك الله أحسن الخالقين .
م./ محمود عامر
مهندس معماري
سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد
سجل بياناتك الأن
كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد
موضوع مفيد جدا بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
نتشرف بحضرتك معنا دائما وبمتابعتك
السلام عليكم
شكرا لك على هذه المعلومات المفيده ولكن ياريت ايكون ورشه مجانيه تطبق هذا الكلام وايكون استخدام التاثيرات مثلا الغبار و اشعة الشمس وأفيكيت الكميره يعني اتكون احترافيه بارك فيك انا نفقد هذا شيء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بحضرتك
شرفنا تعليقك كثيرا
ان شاء الله قريبا سيتم رفع اكثر من ورشة علي الموقع وتكون مفتوحة للجميع
بالتوفيق ان شاء الله
بارك الله فيك وزاد الله علما وجعلك عالما ومتعلما موضوع جميل ومهم جزيت خيرا
جزاكم الله كل خير
سعداء ان الموضوع افادك وان شاء الله دائما نقدم محتوي هادف مفيد للجميع