سكتش أب – SketchUp الميلاد والطفرة ..
سكتش أب | SketchUp الميلاد والطفرة
سكتش أب - SketchUp ..
في منتصف الألفينات خرجت شركة Google عن سياقها في تجربة فريدة من نوعها الا وهي سكتش أب – SketchUp .
حيث قررت أن تخرج لنا ببرنامج هندسي على عكس تخصصها في محركات البحث والترجمة وغيرها من التخصصات الأخرى التي طالما امتازت بها لسنوات طويلة.
فكان أول ميلاد ل سكتش أب | SketchUp
في بداية الألفينيات في إصداره الأول الذي حمل شعارا مجردا لنموذج مبسط لبيت تعبيرا عن ذاك المنحى الهندسي ذو الطابع المبسط.
Google and SketchUp
أخذت Google في تطوير البرنامج لكن مع الحفاظ على المنحنى المهندسي المبسط .
فخرجت لنا بعدة إصدارات متتابعة يتميز كل منها عن سابقه بمميزات لاتكاد تحس إلا للمستخدم المحترف المتمكن من جميع خيارات البرنامج .
فعلى سبيل المثال بدأت الشركة بالاستفادة من خدماتها الأخرى وربطها بالبرنامج كـ Google Earth مثلا لإضافة مميزات قد تفتقد في البرامج الأخرى .
وفي عام 2005 في خطوة اعتبرها البعض جزافا أو رميا بالغيب
قررت الشركة الشهيرة Chaos Group الخاصة بمحركات الريندر الخروج بأول إصدار من برنامج ال V-Ray الغني عن التعريف
مماجعل الـ SketchUp يبدأ بالدخول – على استحياء مع برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد الكائنة على الساحة.
إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات
دورة احتراف الماكس المعماري 202x
ميلاد الإضافات Plugins لدعم SketchUp
في العام ذاته شهدت برمجة مايسمى بـالـ Plugins تطورا ملحوظا .
حيث أخذ المبرمجون بالدخول في سباق لإثبات الذات وتطوير تلك الأرض الخصبة لتكون صالحة لكافة المستخدمين ملبية لكافة الآمال والتطلعات.
فبات السوق مكتظا بتلك البرمجيات والأدوات المساعدة فخرج البرنامج من طور البساطة ومحاكاة المستخدم البسيط لطور البرنامج القادر على التشكل حسب رغبة المصمم ،
وقد لوحظ ذلك جليا في أواخر عام 2008 في النسخة الثامنة من البرنامج .
ومع نجاح قرار Chaos Group الذي نعتناه بالجزافي .
أخذت شركات البرامج الخاصة بال Render تتسابق لاعتلاء العرش فظهر محرك Corona و Twilight و FRY وغيرذلك من محركات الريندر المختلفة .
إلا أن أحدا لم ينجح حتى اللحظة في سحب البساط من تحت أرجل Chaos Group .
Trimble and SketchUp
في أواخر العام 2012 حدث تحول جذري في مسار البرنامج حينما قررت شركة Trimble شراء البرنامج من Google
وكان الفرار الأول بعد تلك الصفقة هو تغيير شعار البرنامج للشكل الحالي ليد على مفهوم أشمل وأعمق وهو ” البناء ” ابتداءا بالخطوط للوصول للكتل أيا كان شكلها مرورا بالأسطح.
وكانت تلك الانطلاقة الجديدة لمفهوم وآفاق جديدة تماما لا تعتمد مطلقا على مفهوم البساطة الكتلية بآفاقها المحدودة.
وإنما كان المفهوم الجديد هو التعددية الكتلية ودعم مختلف المتطلبات التصميمية بمختلف المدارس والمفاهيم .
ولعلَّ ذلك يتجلى في الغاء مسمى Plugins الذي يدل معناه على أدوات جديدة دخيلة على التطبيق
تمت برمجتها خارجيا في منئى عن مطوري التطبيق واستبدال ذلك المصطلح ب Extension اعترافا من مطوري التطبيق بتلك الأدوات المضافة.
علاوة عن تخصيص موقع لهذه الأدوات extensions.sketchup.com في خطوة تتسم بالذكاء حيث أصبحت عملية التطوير غير مقتصرة على Trimble وإنما أصبحت الأخيرة مجرد جزء من عملية التطوير
إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات
دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion Course
الـ V-Ray
تزامنا مع تحول تلك المسميات لم يتوقف سباق الوصول للواقعية عبر ال SketchUp حيث كان السعي حثيثا من قبل الشركات المختلفة لتطوير إصداراتها لمحركات الريندر.
ولعل ذلك يتجلى في إصدارات محرك ال V-Ray حيث تتابعت الإصدارات مرورا ب Vray 2.0 ووصولا إلى Vray 3.4 الذي أحدث طفرة هائلة في سهولة الوصول للواقعية في المشهد.
بناء على ذلك يمكننا إجمال القول بإن SketchUp قد غدا صديقا وفيا للمصمم الوفي له أيا كان مستوى ومطلب الأخير.
فإذا ماكنت تقصد تلك الكتل الصماء التي لايزيد هدفها على الإيضاح والتبيان فستجد مرادك ،
وإذا ماكنت مغرما بتلك الأشكال المعقدة المبنية على أسس رياضية فستستمتع ببنائها والتشكيل فيها ،
أما إذا كنت تفتش عن تلك الواقعية التي يبحث عنها الكثيرون ..
فلن تجد أسهل من SketchUp مع أحد محركات الريندر ذات الأداء الرائع والتكامل التام مع البرنامج.
سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد
سجل بياناتك الأن
كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد
الردود