تصميم المطاعم: تعرف على أحدث أنظمة التصميمات الداخلية في المطاعم لعام 2021

تصميم المطاعم: تعرف على أحدث أنظمة التصميمات الداخلية في المطاعم لعام 2021

 

تصميم المطاعم
تصميم المطاعم – تصميم المطاعم: تعرف على أحدث أنظمة التصميمات الداخلية في المطاعم

يتطلع عامة الناس من السكان المحليين وحتى السائحين إلى زيارة المطاعم على اختلاف أنواعها والأصناف المقدمة في كل منها. مع بقاء القاسم المشترك بينهما جميعًا ألا وهو ضرورة إعطاء انطباع عام بالترحاب والراحة وحب تكرار الزيارة للمكان. الأمر الذي يجعل من اختيار تصميم المطاعم أمرًا لا يمكن الاستغناء عنه.

حيث أن تصميم المطعام بما يتضمنه من عناصر الألوان وتنظيم المساحات وأدوات الديكور الداخلي بالإضافة إلى أنظمة الإضاءة أمراً هاماً. وهنا عرض تفصيلي لعناصر التصميم في المطاعم ودور كل منها في الوصول إلى أرقى صور التصميمات العالمية في شكلها النهائي.

انظر أيضًا:

التخصص الذي يعتمد عليه تصميم المطاعم

يبدأ الوصول إلى الاختيار الأمثل للتصميم الداخلي المتبع في المطاعم بتحديد نوع الطعام الذي يتخصص هذا المكان بتقديمه وطبيعة الخدمة المقدمة فيه. وذلك لاختلاف الارتباط بين عناصر التصميم المختلفة وفقًا للغاية منها.

فعلى سبيل المثال هناك أنماط قد يُفَضل استخدامها خصيصًا في المطاعم الكلاسيكية التي تهتم بتقديم أصناف طعام رئيسية متنوعة. بالإضافة إلى الحلويات والمشروبات والأطباق الجانبية، فمن الضروري فيها وجود إيحاء عام بالاتساع والفخامة واستخدام تناسق ألوان جذاب. مع الاهتمام بوفرة الإضاءات وتعدد مصادرها ومرونة فئات الطاولات لتضم فردين أو أكثر. على العكس في حالة تصميم المطاعم التي تتخصص بنوع محدد من الأطباق الشعبية مثل الكشري أو الفطائر والبيتزا وغيرها. فهنا يحتاج التصميم إلى البساطة والعملية من حيث تكوين الإضاءات والمساحات بين الطاولات لتضم عددًا كبيرًا في نطاق المساحة المحددة.

كما أنه قد يتم تحديد اختيار الملحقات الجمالية في تصميم المطاعم وفقًا لما يتخصص المطعم في تقديمه. مثل المطاعم المتخصصة في تقديم أصناف الحلويات، أو الدجاج المقلي بأنواعه، أو مطاعم المأكولات البحرية. فيمكن تحديد ألوان التصميم والزينة المتبع استخدامها مثل تابلوهات الحوائط وشكل الطاولات والكراسي لتتناغم مع ما يتم تقديمه لتعطي الإحساس بالانسجام وسهولة الملاحظة والاستمتاع بالتفاصيل من قِبَل رواد المطعم.

انظر أيضًا:

النماذج الحديثة في تصميم الطاولات والكراسي

تصميم المطاعم
تصميم المطاعم – تصميم المطاعم: تعرف على أحدث أنظمة التصميمات الداخلية في المطاعم

 

هناك العديد من أنواع الكراسي والطاولات التي يمكن استخدامها في التصميم الداخلي للمطاعم الحديثة، ويختلف كل منها بشكل رئيسي في بعض العوامل كالتالي:

١) مواد وخامات التصنيع: يكثر استخدام الكراسي والطاولات الخشبية، لما تمتاز به من مرونة في التشكيل. ووجود نطاق كبير من الاختيارات المتاحة باختلاف جودة كل منها، مع إمكانية إضافة البطانات القماشية للكراسي لإضافة إحساس أفضل بالراحة والجمال. كما يمكن استخدام المعادن المختلفة مثل الألومنيوم والحديد باعتبارها اختيارًا عمليًا في حالة الطاولات المثبتة في الأرضيات، لما تعكسه من الإحساس بالبساطة والعملية في التصميم.

٢) الشكل الهندسي: وهو المساحة الواسعة من اختيارات الأشكال الهندسية المنتظمة الدائرية والمربعة. وغير المنتظمة على تعدد احتمالاتها بتغير الأحجام والانحناءات لكل منها. ولا بد من ظهور الانسجام بين التصميم الهندسي الخارجي للطاولات والكراسي الملحقة بها.

٣) الارتفاع: وهو أحد العوامل المعتمدة بصورة مباشرة على تخصص تصميم المطاعم. فيمكن الاعتماد على نظام الكراسي الأكثر ارتفاعًا في مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم ذات الطابع الأكثر شعبية، والتي لا تعتمد بشكل كبير على وجود الزبائن لوقت طويل داخل المطعم.

كما يميل الاتجاه الحديث إلى عدم إغفال الجانب الجمالي في كافة مستويات التصميم وأنواع المطاعم. ذلك من خلال إضافة البطانات الجلدية والقماشية للكراسي. مع ظهور الجانب الإبداعي في الأجزاء السفلية من قواعد هذه الطاولات ومراعاة مدى إحساس الراحة المطلوب توافره بما يتناسب مع المدة المتوقعة لبقاء زوار المطعم فيه.

فلا يتم اللجوء إلى تصميمات الطاولات الكبيرة الحجم ذات المقاعد المريحة أثناء تصميم المطاعم إلا في حالة المطاعم الكبيرة التي تعتمد على وجود عدد كبير من الزبائن في الوقت نفسه. وغالبا ما يتم اللجوء إلى استخدام مساحات الطاولات المشتركة الموزعة في جوانب المطعم في حالة مطاعم المأكولات السريعة صغيرة المساحة نسبيا. فيكون استغلال مساحة الحوائط الجانبية اختيارًا مناسبًا فيها.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة إحتراف الماكس المعماري للتصميم الداخلي والديكور 3ds Max Course 202x

دورة احتراف الماكس المعماري 202x

دورة إحتراف الماكس المعماري الشاملة ,تدرس فيها , مشاريع التصميم الداخلي , مشاريع الاظهار المعماري الخارجي , تصميم المعارض وستاندات العرض, دراسة بناء الأثاث, اتقان بناء العناصر الكلاسيكية

تناسق الألوان عند تصميم المطاعم

وهو العنصر الأكثر أهمية وجاذبية من عناصر التصميم الداخلي في المطاعم الحديثة، حيث أنَّه هو المتحكم بشكل رئيسي في الانطباع المطلوب إعطاؤه للزبائن والتأثير المباشر على الارتباط الذهني بالمكان لديهم، وقد يمتد هذا التأثير ليصل إلى إعطاء تفضيل لبعض أنواع الطعام أكثر من غيرها والتطلع إلى اعتبار المطعم بمثابة المنزل الثاني للزبائن لما فيه من إحساس عام بالراحة.

يقوم اختيار الألوان على نوع التأثير النفسي لكل مجموعة منها. فيمكن استخدام مجموعات الألوان الدافئة مثل ألوان الأصفر والأحمر والبرتقالي التي تبعث على الحرارة لإعطاء الشعور بارتفاع درجة الحرارة قليلًا. أو على العكس في حالة استخدام مجموعات الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والنيلي. ويناسب استخدام ألوان أي من المجموعتين بحسب الجو المحيط بمكان المطعم.

وأيضًا بالنظر إلى تفاوت درجات الألوان الفاتحة والقاتمة، فمن المعتمد استخدام درجات ألوان الأبيض والرمادي والكريمي الفاتح لتعطي الإحساس بالاتساع والرغبة في البقاء لمدة أكبر في المطعم. ولذلك يفضل استخدامها في المطاعم ذات المساحات القليلة والمتوسطة. وذلك بعكس درجات الألوان القاتمة التي تبعث على الجدية والثقل في الجو العام للتصميم، ويتم معها استخدام العديد من ملحقات الديكور لكسر هذا النمط وتحقيق التوازن المطلوب

ويعتبر تطبيق التناظر اللوني بين الأعمدة والبروز في الحوائط أحد أهم التطبيقات الجمالية في التصميمات المختلفة. لكي تعطي الإيحاء المتوازن بين درجات الألوان القاتمة ونظائر كل منها. مع وجود عامل ألوان الإضاءات المساعدة التي تسمح بالدمج المثالي. أما بالنسبة إلى ألوان الأسقف، فيكثر فيها استخدام الأبيض والكريمي الفاتح كدرجات لون مرنة يصلح استخدامها في الكثير من أنواع المطاعم.

انظر أيضًا:

 تصميم أنظمة الإضاءة في المطاعم 

تصميم المطاعم
تصميم المطاعم – تصميم المطاعم: تعرف على أحدث أنظمة التصميمات الداخلية في المطاعم

 

يمكن اعتبار الإضاءة بمثابة العامل الرئيسي لرؤية باقي مكونات التصميم. فيتم مراعاة نسبة الإضاءة الطبيعية التي يحظى بها المكان نهارًا من خلال أماكن الفتحات والشبابيك، لما لها من تأثير مبهج وفاتح للشهية ووضوح في الاستمتاع بالجو العام الطبيعي المحيط للمكان. خاصة في المطاعم الواسعة والتي تهتم بتقديم وجبات الإفطار والمشروبات الصباحية.

ثم الاعتماد على إضاءات رئيسية قوية موزعة بتركيزات متساوية في نواحي المكان. وبشكل متناسب مع الأماكن المحددة للطاولات والكراسي. وقد أصبح استخدام الإضاءات متعددة الألوان حلًا عصريًا دارجًا لتوفير سهولة التحكم في الجو العام للمكان وسهولة إعطاء الإحساس بالتطوير طوال الوقت. مع ذلك فإنه لا بد من الاعتماد على إضاءات رئيسية عالية الجودة والشدة.

بالإضافة إلى إضاءات الزينة في الديكور الداخلي للمطعم. وتتمثل في وجود النجف المختلف الأحجام تِبعًا لمساحة السقف. بالإضافة إلى الأباچورات الصغيرة التي يمكن استخدامها كمصادر إضاءة ثانوية منفردة ملحقة بالطاولات، مع إضاءة حواف الأرضيات والأعمدة البارزة في كافة جوانب التصميم، وهي إضاءات تعطي حرية في إضافة أكثر من لون لجو المكان، مع سهولة تغييرها في الأوقات المختلفة من السنة.

 ويتم تطبيق أنظمة ألوان الإضاءات بالتوافق مع ألوان الحوائط والعناصر المستخدمة. فيمكن استخدام الألوان الذهبي والأصفر لإعطاء إحساس المطاعم المسائية لوجبات العشاء. وأيضًا قد يوحي استخدام الدرجات الأكثر سطوعًا بنمط من البساطة والترحاب. وتعبر إضافة إضاءات الزينة والنجف وزينة الحوائط على مدى فخامة المطعم بشكل عام.

 المطاعم الأشهر عالميًا والأرقى تصميماً

١) مطعم توري (ميلان – إيطاليا) torre restaurant (milan – italy)

٢) مطعم دوكي شيز (نيو أورلينز) dooky chase restaurant

٣) مطعم بلو هيل (ستون بارنز – نيويورك) blue hill restaurant

انظر أيضًا:

مقالات ذات صلة

كيف يمكنك استخدام الأشكال الهندسية في التصميم الداخلي؟ وأهم مميزاتها

مفاهيم توزيع النقاط في الفراغ. وكيفية تحليل الصور الكلية المتمثلة في الآثاث، والعناصر الأخرى للتصميم الداخلي إلى عناصرها الأولية. بالإضافة إلى معرفة دور تكوينات الأشكال الهندسية الأكثر بساطة في تعيين الصور الكلية الأنسب للتصميم.

ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على أهم 8 مبادئ تصميم الجرافيك وعناصره

نستعرض كل ما ينبغى معرفته حول مبادئ تصميم الجرافيك، من خلال الإجابة على ما يدور في ذهنك حول ماهية تصميم الجرافيك، وما هي المبادئ الأساسية المعتمد عليها كأحد أنواع التصميم. مع التعرف على العناصر الرئيسية التي يقوم عليها ظهور المنتج النهائي من التصميم

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين