5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

يحرص مصمموا الديكور على ملاحظة توزيع الاضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي. ويتم الإشارة بالاضاءة الطبيعية كتعبير إلى كيفية توزيع الأبواب والنوافذ بأي مساحة داخلية مغلقة. بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الذي يساعد على تحديد كم التعرض للضوء على مدار العام.

كذلك، فإن الغرض من المساحة الداخلية المستخدمة يشكل فارقًا كبيرًا في تحديد كيفية استخدام توزيع الاضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي.

مصادر الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي

يعتني مصمموا الديكور عند الشروع في وضع لمسات التصميم الداخلى بتحديد غرض الغرفة ومصادر الإضاءة بها، فتعد بمثابة حجر الأساس للتصميم الداخلي، ويمكن حصرها في:

  • حجم النوافذ والأبواب بالغرفة.
  • توزيع النوافذ والأبواب بالغرفة مقارنة بمساحتها.
  • الموقع الجغرافي للمنزل نفسه، والذي ينعكس على تعرض المنزل لضوء الشمس في الفصول المختلفة.

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

أهمية الإضاءة لتحديد أساسيات التصميم الداخلي

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الإضاءة الطبيعية على قدر كبير من الأهمية عند البدء في التخطيط للتصميم الداخلي، ومنها:

1- الغرض من الغرفة

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

 

تحدد الإضاءة بالغرفة الغرض منها. على سبيل المثال يختار مصمموا الديكور الغرف المغمور بالإضاءة الطبيعية لغرف الطعام أو الجلوس، في حين يتم اختيار الغرف التي يمكن التحكم في مدى دخول الضوء إليها لغرف النوم.

 

2- الخامات المستخدمة في الأثاث

تتحدد الخامات المستخدمة في الأثاث من أقمشة وأخشاب ومعادن حسب كم الضوء الداخل للغرفة، فإن بعض الأقمشة والخامات تتأثر بأشعة الشمس القوية وطول التعرض لها.

 

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة إحتراف الريفيت المعماري و اللومين الشاملة

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

3- اختيار خامات الستائر وكيفية تهيئة النوافذ

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الإضاءة الطبيعية بشكل مثالي

اختيار أقمشة الستائر أو تهيئة زجاج النوافذ تبعًا لمدى تعرض الغرفة للإضاءة الطبيعية. مثلًا، قد يتم تصميم أقمشة ستائر غرف النوم بحيث تتكون من أكثر من طبقة مختلفة السُمك، وذلك لضمان دخول الضوء على مدار النهار للغرفة.

 

اقرأ أيضًا: اختيار أرضيات الديكور المناسبة | طريقك إلى الفن

 

طرق الاستفادة من الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي

 

تحقيق أقصى استفادة من الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي هو أحد الأهداف الرئيسية للمصمم، فتؤثر في العديد من معايير التصميم كما سبق الإشارة.

وهناك 5 طرق لتحقيق أقصى استفادة منها في التصميم الداخلي:

1- المرايا

تساعد المرايا على تحقيق احساس الاتساع، وخاصة عند مقابلتها للنوافذ. إذ تمثل بمثابة نافذة مقابلة، مما يعكس الإضاءة الطبيعية في أنحاء الغرفة.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة سكتش أب و فيراي – SketchUp and V-Ray Complete Course​

دورة سكتش أب و فيراي – SketchUp and V-Ray Complete Course​

دورة سكتش اب و فيراي - SketchUp and V-Ray Complete Course من اقوي الدورات عربيا في سكتش أب والوحيده عربيا لشرح فيراي سكتش اب V-Ray for Sketchup . هذه الدورة مهمة جدا وتعد افضل بداية لمن يريد ان يدرس سكتش أب و فيراي لأنه بدراستها سيكون ملم ومتقن لأحدث التقنيات والاساليب العالمية في هذا المجال

2- الأسطح العاكسة

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

 

تعد الأسطح العاكسة، مثل سيراميك القيشاني أو الزجاج المطلي من الخلف، ومن طرق الاستفادة من الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي. إذ تقوم بعكس ونشر الضوء في كافة أنحاء الغرفة أو المساحة المستخدمة، مثل المطابخ.

 

 

3- السماح للإضاءة الطبيعية

ولا يخفى أن استغلال الضوء الطبيعي للغرفة يحقق أقصى استفادة، وذلك باختيار خامات زجاج النوافذ بخاصية الظلال الشفافة على سبيل المثال.

4- طلاء الأسقف بدرجة أفتح من الجدران

لا تسري هذه الطريقة بالطبع حالة اختيار اللون الأبيض المطفي للجدران. ولكن في حالات تصميم الغرف بطلاء ملوّن، يُفضل اختيار درجات طلاء فاتحة للأسقف.

الاضاءة الطبيعية
الاضاءة الطبيعية – 5 نصائح لاستخدام الاضاءة الطبيعية بشكل مثالي

5- النظافة

يتمكن الضوء الطبيعي من الدخول للغرف من خلال النوافذ، ولذلك فإن الحرص على نظافة النوافذ، والجدران، والأرضيات يساهم في تحقيق أقصى استفادة دائمة للاضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي.

ومن خلال أقصى استفادة للإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي يتم تحقيق أهداف التصميم التالية:

  • توفير احساس اتساع مساحة الغرفة؛ في حالة المساحات الضيقة والصغيرة.
  • الوصول للغرض من الغرفة، مثل حالات غرف النوم، والتي من المهم دخول ضوء النهار إليها بشكل كافي، مع الحرص على توفّر الإضاءة الخافتة أثناء النوم.
  • إتمام المهمة الأساسية للتصميم الداخلي من حيث تحقيق الراحة والإحساس بالدفء في كل غرفة وفق وظيفتها بالمنزل.
انظر أيضًا:

مقالات ذات صلة

كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

يعد اختيار أرضيات الديكور المناسبة، أمرًا هاما خاصة وأنه يصعب تغييرها فيما بعد. وحديثا ظهرت عشرات الأنواع ولكن ايهما افضل ؟، من حيث الجودة والرقي، إضافة إلي كونها تتناسب مع تصميم ديكور المنزل ككل أم لا. ولكن قبل اختيار أرضيات الديكور، فإن هناك بعض المعايير التي عليك أخذها في الاعتبار تفاديًا لأي اختيار خاطِئ،

لمنزل عصرى أنيق.. تعرف على أبرز 10 صيحات ديكور الزجاج الملون

ديكور الزجاج الملون يدخل فى الديكور الداخلي للمنازل الحديثة، سواء فى الأبواب أو الأثاث أو الجدران، كذلك في وجهات المباني والمحال التجارية و يصنف أنه من أفضل أشكال الديكور التي تضفي على المنزل اتساعًا، وتساعد على الرؤية الشفافة، كما أن استخدامه بالجدران يساهم في الحصول على الإنارة الطبيعية، وجذب أشعة الشمس مما يوفر التدفئة الصحية.

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين