مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي
مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

بالنسبة للعين الغير مدربة، بالكاد تستطيع أن توجد فرقًا بين الحجر الطبيعي و الحجر الصناعي ، أو (حجر القشرة) كما يسمونه في السوق. وهنا يجد مالكوا المنازل أو راغبي التصميمات الفاخرة صعوبات في التمييز بينهما.

من خلال مقالتنا التالية، إن كنت طالبًا تدرس مجال التصميم المعماري أو محبًا له، أوحتى تريد تصميمات معمارية داخل أو خارج منزلك باستخدام الحجر الطبيعي والصناعي فإنك ستجد ما تريد معرفته في المقال التالي.

انظر أيضًا:

الحجر الطبيعي والحجر الصناعي، أيهما أفضل خيار؟

عند اختيار المواد الخاصة بأسطح المنزل أو الجدران أو الأرضيات، سترغب في اختيار مادة تضيف لمسة نهائية فريدة  إلى المنزل، ومن المهم أن تكون المتانة ضمن العوامل التي تدفعك إلى اختيار الأحجار بعد تقييم مدى تحملها للاستخدام اليومي، وإلى أي مدى سوف تكون أسعارها مناسبة.

ليس من المنطقي شراء أحجار باهظة الثمن لمكان كثير الاستخدام بالمنزل، إذ سيلحق الاستخدام المتكرر لتلك الأحجار ضررًا بها، وغالبًا ما ستجد صعوبة في إصلاحها وإعادة رونقها وبهائها.

أولًا: الحجر الطبيعي

كما يتضح من اسمه، فإن مادة هذا الحجر تتشكل بصورة طبيعية للغاية، يتواجد هذا النوع من الحجر منذ آلاف السنين في الطبيعة، ويقوم موردوا الأحجار باستخراجه من أماكن عدة في العالم.

ويمكننا الإشارة أيضًا إلى أن المنطقة المستخرج منها الحجر لها عامل كبير في أن تكون عاملًا محددًا للون ونوع الحجر. علاوة على ذلك فإنه لا توجد قطعتان من الأحجار الطبيعية متشابهتان  أو متماثلتان تمامًا حيث أن كل حجر له لونه ونوعه الفريد والمتميز.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة إحتراف الماكس المعماري للتصميم الداخلي والديكور 3ds Max Course 202x

دورة احتراف الماكس المعماري 202x

دورة إحتراف الماكس المعماري الشاملة ,تدرس فيها , مشاريع التصميم الداخلي , مشاريع الاظهار المعماري الخارجي , تصميم المعارض وستاندات العرض, دراسة بناء الأثاث, اتقان بناء العناصر الكلاسيكية

ثانيًا: الحجر الصناعي أو الهندسي

من المعلوم أنه قد تم طرح الحجر المصمم والمصنوع هندسيًا لأول مرة في السوق في أواخر الثمانينات، ويعد الحجر الصناعي منتج من صنع الإنسان. يتكون من ركام الأحجار الطبيعية، وقد طور المصنعون في الحجر بسبب الإقبال الكبير عليه حتى وصل إلى مظهرًا أكثر اتساقًا.

تجدر الإشارة إلى أن العنصر الأساسي لمعظم الألواح الحجرية الصناعية المصممة هندسيًا هو الكوارتز، وهو معدن متين شديد التحمل.

من المعلوم أن الحجر المصمم هندسيًا يكون أكثر تكلفة من الطبيعي. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، إذ تحدد عدة عوامل السعر الإجمالي للحجر الصناعي، ومن بينها تصميم الحجر نفسه. كما يجب الوضع في الاعتبار أن مواصفات المنزل ومتطلباته التصميمية، هي من تحدد كمية المواد التي سيتم استهلاكها، وبالتالي نحدد السعر الإجمالي للمواد المستخدمة.

انظر أيضًا:

ما هي مميزات الحجر الطبيعي؟

مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي - ما هي مميزات الحجر الطبيعي؟
مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي - ما هي مميزات الحجر الطبيعي؟

من أهم صفات هذا النوع من الأحجار، هي مقاومته للخدوش والبقع. ومع ذلك، من المهم عدم الخلط بين جودته ومقاومته للأضرار الواقعة عليه، ومن الضروري اختيار مادة تناسب أسلوب حياة المقيمين بالمنزل واستخدامهم له.

عند شراءه، سوف تتاح مجموعة كبيرة من الأنماط والأشكال والألوان والتصميمات والأنواع المختلفة من حيث مسامية الحجر ونمطه وسعره وما إلى ذلك، وهذا ما يجعله مختلف تمامًا عن الحجر الصناعي المصمم هندسيًا.

يمكنك أن تتأكد أنه عند اقتنائك حجرًا طبيعيًا أشبه باقتناءك لوحة فنية بديعة من جميل خلق الله في الطبيعة، وكما ذكرنا سابقًا أنه لا يوجد لوحين من الحجر الطبيعي متماثلين أبدًا.

وذلك نظرًا لأن المادة المكونه للحجر عبارة عن عنصر يتكون بشكل طبيعي له بصمته الخاصة، نظرًا لأنه يتطور باستمرار.

نستطيع القول أيضًا أن الأحجار الطبيعية متوفرة في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها موردًا مستدامًا. ونظرًا لأنه يتكون من مكون واحد نقي، يمكننا دائمًا إعادة تدوير الألواح التالفة وتحويلها إلى حجر مصمم هندسيًا. وهذه من أهم مميزات وهو تقليل التالف منه.

إخترنا لك من أفضل الدبلومات والدورات


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة - Lumion Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion Course

دورة تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

هل يحتاج الحجر الطبيعي إلى اهتمام دوري؟

تقدم بعض الشركات أحجارًا طبيعية مُعالجة مسبقة تتميز بتقليل مسامية الأحجار. الصيانة الوحيدة التي ستحتاج إلى القيام بها هي مسح الأسطح على الفور لتجنب البقع، وذلك يتم كل ستة أشهر تقريبًا.

ستحتاج أيضًا إلى إعادة وضع مادة مانعة للتسرب، ومع الصيانة والعناية المناسبة لها، يمكن أن يستمر الحجر الطبيعي مدى الحياة. ومع ذلك، يمكن دائمًا التعامل من محترف صيانة لإصلاح الخدوش والأضرار الواقعة عليه أول بأول.

ما هي عيوب الحجر الطبيعي؟

عندما يتعلق الأمر بالحجر الطبيعي، غالبًا ما يكون السعر هو المحدد للاستخدام أو الجودة. هناك العديد من المواد باهظة الثمن التي يسهل تأثرها بالعوامل الخارجية والأضرار الواقعة عليها. وذلك كونها أكثر نعومة وعرضة للخدوش، لذلك يجب ألا تعتمد على السعر وحده عند اختيار أفضل المواد بالنسبة لك.

تجدر الإشارة  إلى أن المواد الحجرية الطبيعية من الوارد أن تكون ثقيلة، لذلك إذا كنت تستخدمها للخزانات، فيجب عليك التأكد من أن لديك أساسات قوية كافية لتحمله.

عند شراء الحجر الطبيعي يجب مراعاة الصفات الطبيعية للمادة، وبالتالي لا تتوقع الحصول على القطعة الدقيقة التي رأيتها في صالة العرض، قد يختلف اللون وملمس السطح والمسامية. ويتوقف ذلك على مكان القطع وطريقته وعوامل أخرى يجب مراعاتها عند شرائه.

ما هي مميزات الحجر الصناعي؟

مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي - ما هي مميزات الحجر الصناعي؟
مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي - ما هي مميزات الحجر الصناعي؟

يتم إنتاج الحجر الصناعي -الهندسي- من ألواح حجرية مثل تلك المصنوعة من الكوارتز باستخدام كل من المواد الاصطناعية والطبيعية. كما يحتوي الحجر الصناعي في الغالب على الحجر الطبيعي، ولكنه مصنوع من خلال الجمع بين بلورات الحجر الأرضي والراتنج والأصباغ أثناء عملية التصنيع من أجل تحقيق المظهر الذي تتمتع به الألواح الطبيعية. كما يتحلى بمتانة أكبر من الحجر الطبيعي.

وعلى الرغم من تلك المميزات للحجر الصناعي فإنه بالفعل به عدد من العيوب نذكرها كالتالي.

انظر أيضًا:

ما هي عيوب الحجر الصناعي؟

لا يحب بعض الناس تجانس ألوان الأحجار الهندسية. حيث يبدو مظهرها مثاليًا أكثر مما ينبغي، إذ يكون المظهر الصناعي غير جذاب كما الحجر الطبيعي.

من المهم ملاحظة أن هذا الرأي ليس دائمًا بالضرورة، وأنه يعتمد فقط على التفضيلات والأذواق الشخصية. لذلك، إذا كنت ممن يفضلون قطعًا فريدة أكثر، فقد لا يكون الحجر الصناعي المصمم هندسيًا مثاليًا لك.

صحيح أن الحجر الصناعي متين للغاية، ومقاوم للخدوش والأضرار. ولكن أبرز عيوبه أنه  عندما يتلف، قد يكون من الصعب إصلاح اللوح الحجري. يجب أن تعلم أيضًا أنه باستخدام الحجر المصمم هندسيًا، يمكن أن تكون اللحامات أكثر وضوحًا. لذلك من الضروري الاستعانة بفني تركيب خبير يمكنه وضع المواد اللاحمة بسلاسة وفن.

من خلال ما سبق، كلتا المادتين لهما مزاياها وعيوبها. يكفي القول، أنه لا يمكن اعتبار أي نوع من المنتجات “أفضل” من الآخر. إذا كنت تختار الطبيعي بدلاً من الحجر الصناعي المصمم هندسيًا، أو العكس، فأنت تختار أساسًا بناءً على تعريفك للقيمة والجودة.

من ناحية أخرى، إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في تحديد المواد التي ستكون مثالية لأسطح العمل الخاصة بك. فلا تتردد في التواصل مع شركات محترفة ومتخصصة في تلك الأحجار بنوعيها الطبيعي والصناعي.

انظر أيضًا:

سجل بياناتك ليصلك كل جديد ومفيد

Inside Blog Posts

سجل بياناتك الأن

subscribe form logo مميزات و 3 عيوب في الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

كن دائما اول المستفيدين بكل جديد ومفيد

مقالات ذات صلة

ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على أهم 8 مبادئ تصميم الجرافيك وعناصره

نستعرض كل ما ينبغى معرفته حول مبادئ تصميم الجرافيك، من خلال الإجابة على ما يدور في ذهنك حول ماهية تصميم الجرافيك، وما هي المبادئ الأساسية المعتمد عليها كأحد أنواع التصميم. مع التعرف على العناصر الرئيسية التي يقوم عليها ظهور المنتج النهائي من التصميم

الردود

دائما معك للمساعدة ! , ابداء المحادثة الأن …
//
الإستفسارات والمساعدة
الدعم الفني
اونلاين